رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الأحد، 17 ديسمبر 2017 07:20 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

تشخيص «فيروس سي» بالذهب يفوز بجائزة «كايرو آى سي تي»

  • هبه حسين

  • الأربعاء، 06 ديسمبر 2017 - 11:46 م

    فاز ابتكار لتشخيص فيروس "سي" باستخدام جزيئات الذهب بجائزة معرض "كايرو آي سي تى" في مجال الصحة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

    وحصل الفريق البحثي بجامعة زويل على جائزة مالية قدرها 20 ألف جنيه من الأكاديمية للشروع في تكوين شركة ناشئة لتحويل النموذج المبتكر إلى منتج يمكنه تشخيص فيروس "سي" فى وقت لايتجاوز نصف ساعة مقارنة بنحو أربع ساعات للتحليل التقليدي وبطريقة مبسطة وتكلفة أقل بكثير وذلك باستخدام جزيئات الذهب النانومترية. وتشير احصائيات وزارة الصحة لعام 2015  الي اصابة 7% من المصريين بالفيروس وهو ما يوازى أكثر من 6،5 مليون نسمة.

    وكان الفريق البحثي - المكون من دكتور شريف الخميسى مدير مركز علوم الجينوم ورئيس الفريق بجامعة زويل ود. شريف شوقى المشرف علي البحث وطالبا الدكتوراه أروي أبو جبل وأحمد عوض- قد نشر هذا البحث فى المجلة العلمية المرموقة" بيوسنسورز اند بيوالكترونيكس" فى عام 2016، وتم عرض النموذج المبتكر فى معرض "كايرو آى سي تى" الذى اختتم فعالياته يوم 6 ديسمبر ضمن عدد من الابتكارات فى مجال الصحة. وقد تلقى الفريق البحثى أكثر من عرض دعم فنى لاحتضان النموذج وتحويله الي منتج. 

    ويأمل مركز الجينوم بجامعة زويل برئاسة د.شريف الخميسي فى انشاء وحدة تشخيص باستخدام البصمة الوراثية وجزيئات الدهب والحديد النانومترية للعديد من الفيروسات والأمراض وأنواع مختلفة من السرطان بحيث تعتمد على أحدث الأبحاث والتقنيات وتستطيع المنافسة علي المستوى العالمى، وأن يكون هذا الابتكار الذى يتيح تشخيص فيروس "سي" بسهولة وفى وقت قصير متاحا فى الأماكن الحيوية التى قد يتعرض فيها المريض للعدوى مثل بنوك الدم ومراكز غسيل الكلى وعيادات أطباء الأسنان بحيث يسهل تشخيص الحالة والتعامل معها بشكل منفصل.