تحقيقات النيابة: وكيل الإسكان بالسويس زور تراخيص البناء وأهدر 5 ملايين جنيه


كشفت تحقيقات النيابة العامة في السويس، عن مفاجآت في القضية المتهم فيها وكيل مديرية الإسكان بالمحافظة، والذي ألقى أعضاء الرقابة الإدارية في السويس القبض عليه، بتهمة الاضرار بالمال العام، والتربح من وظيفته.

وباشرت النيابة بإشراف المستشار عماد الدهشان التحقيق مع المتهم، " م. م . ع " وكيل مديرية الإسكان، وأوضح مصدر أمنى مسؤول ان وكيل الإسكان تم ضبطه، لارتكابه مخالفات مالية وإدارية، قبل شهور خلال عمله سابقا مديرا الإدارة الهندسية بحي الأربعين، قبل نقله للعمل وكيلا لمديرية الإسكان.

وأوضح المصدر أن الموقع الوظيفي السابق للمتهم، كان من صلاحياته تحديد قيمة التأمين النسبي لكل عقار او برج سكني يصدر لها ترخيص بالبناء.

وقال المصدر إن المتهم كان تعمد وضع قيمة تقديرية للتأمين النسبي، أقل من المستحق على العقار، موضحا ان التأمين يتحدد بناء على عدد الأدوار في العقار والمساحة المقام عليها، وبالتلاعب وتسجيل العقار بعدد أدوار ومساحة أقل من الوضع الفعلي في الرخصة، وفي مقابل ذلك كان يحصل المتهم على رشاوي مالية من المنتفعين.

وتسبب المتهم في إهدار مبلغ يزيد عن 5 ملايين جنيه من الأموال المستحقة للتأمينات، وتقدم مسؤولي التأمينات في السويس بشكوى رسمية للرقابة الإدارية، تفيد بالتلاعب في الاوراق وتسديد ملاك العقارات والأبراج قيمة اقل من المستحق عليهم.

كما كشفت التحقيقات أيضا أن المتهم تعمد تزوير تراخيص بناء أكثر من 280 عقار وبرج عقار، وذلك بوضع بنود إضافية على الرخصة الرسمية بعد التصريح بها، ما يتيح لمالك العقار تغيير نشاط الأدوار السفلية من جراجات واستغلالها كمحال تجارية وأوجه نفع غير المخصصة لها وفقا لطبيعة العقار.

وأكد المصدر أن الجهات الرقابة في السويس، بالتنسيق مع المحافظة توالي فحص ملفات الإدارات الهندسية بالأحياء، لضبط المخالفات الجسيمة، التي ترتب عليها إهدار المال العام.

وكان أعضاء الرقابة الإدارية، فحصوا ملفات الأبراج بحي الأربعين، وتوصلت التحريات ومراجعة المستندات الرسمية الى تلاعب المتهم مستغلا موقعه الوظيفي السابق بالحي والصلاحيات التي تجعل زمام الأمور في يديه دون رقابة من رئيس الحي او المحافظة.

ورصدت الرقابة المخالفات واهدار المال العام، والتلاعب في التراخيص، قدمت ملف الفساد مرفق معه التحريات للنيابة العامة في السويس، والتي أصدرت امر بضبطه واحضاره. 


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم