بعد تسليم نفسه.. نرصد السيناريوهات المتوقعة «للعادلي» بقضية فساد الداخلية

حبيب العادلي
حبيب العادلي

بعد تسليم حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق لنفسه على لسان دفاعه فريد الديب، لتنفيذ أحكام صادرة بحقه بالسجن بقضية فساد الداخلية، ترصد «بوابة أخبار اليوم» في سياق التقرير التالي رأي المستشارين وخبراء القانون في السؤال الأهم.. وهو ماذا بعد تسليم حبيب العادلي لنفسه؟

من جانبه قال محمد الجندي، محامي حبيب العادلي، أنه انتهي من إعداد المذكرة الخاصة للدفاع عن العادلي التي تتضمن الدفع ببطلان الحكم المطعون فيه في تطبيقه وتفعيله مع الفساد في الاستدلال والقصور في التنفيذ وفقا للمادة 310 من قانون الإجراءات الجنائية.

وأضاف الجندي في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن هناك ترجيح كبير بعد تسليم العادلي لنفسه أن يتم قبول الطعن وتثبت براءته، وإعادة محاكمته من جديد أمام دائرة جديدة.

وفي سياق متصل، أشار المستشار رفعت السعيد رئيس محكمة الاستئناف سابقا، إلى أنه من حق العادلي، حضور جلسة الطعن المقررة 11 يناير المقبل، أمام محكمة النقض، أو أن يتقدم باستشكال آخر وهذا يعد إجراء عارض يحدث بعد صدور الحكم لوقف التنفيذ.

وأشار بشأن إمكانية حصوله على العفو الرئاسي، أنه يجوز لرئيس الجمهورية إسقاط العقوبة إذا أراد، وبخصوص السنوات التي قضاها في الحبس الاحتياطي فتقوم إدارة تنفيذ الأحكام والنيابة العامة بخصم الفترة التي قضاها بالحبس الاحتياطي من جملة الأحكام الصادرة عليه.

وقال الخبير القانوني، شعبان شلبي أنه في حالة تغيب العادلي عن حضوره جلسة النقض المقررة  11 يناير، سوف يتسبب ذلك في سقوط الحق في الطعن بالنقض ويحق له أن يقدم طلب عذر عن عدم حضور الجلسة وفي هذه الحالة بيتم تحديد جلسة له منفردا.