قابيل يبحث تطورات اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية


أكد المهندس  طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حرص الحكومة المصرية علي التوصل إلي الاتفاق النهائي بشأن منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية والتي تستهدف تحرير التجارة البينية لدول قارة إفريقيا في السلع والخدمات لخلق سوق قاري يضم أكثر من مليار نسمة يصل حجم إنتاجه المحلي الإجمالي إلي 3 تريليون دولار الأمر الذي يسهم في زيادة حجم التجارة البينية الإفريقية وتحقيق التكامل الاقتصادي للقارة.
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير مع السفير  ألبرت موتشانجا مفوض الاتحاد الأفريقي للتجارة والصناعة والوفد المرافق له والتي تناولت آخر مستجدات الأوضاع بشأن اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية
وقال الوزير ان المفاوضات المتعلقة بمنطقة التجارة الحرة القارية تتضمن مجالات الشئون المؤسسية والعوائق الفنية للتجارة والقيود غير الجمركية وقواعد المنشأ والصحة والصحة النباتية والإجراءات الجمركية وتسهيل التجارة والمعالجات التجارية والتجارة في الخدمات .
وأشار قابيل أن اللقاء تناول نتائج الاجتماعات التي عقدها وزارء تجارة الدول الإفريقية وكبار المسئولين الأفارقة بنيجيريا والنيجر أواخر شهر نوفمبر الماضي ومطلع الشهر الجاري والتي استهدفت الوقوف علي التقدم المحرز الخاص بمنطقة التجارة الحرة القارية وتحقيق تقدم جديد في هذه المفاوضات .
ولفت إلي أن اللقاء تناول أيضا القمة المقبلة لرؤساء دول الاتحاد الإفريقي والتي ستعقد خلال العام المقبل لدفع واستكمال المفاوضات المتعلقة باتفاقية التجارة الحرة القارية .
وأشار إلي إمكانية التوصل لاتفاقات مبدئية بشأن التجارة في السلع والخدمات خلال شهر يوليو المقبل .
وأضاف قابيل أن اللقاء استعراض الإجراءات والتدابير التي يتخذها الاتحاد الإفريقي بشأن جولة مفاوضات منظمة التجارة العالمية المقبلة والتي ستبدأ فاعليتها بالعاصمة الأرجنتينية بيونس ايرس الأسبوع المقبل وذلك لاتخاذ موقف موحد للدول الإفريقية بالمفاوضات .
وأشار الوزير إلي أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول القارة الإفريقية بلغ العام الماضي نحو 5 مليار و46 مليون دولار منها 3 مليار و254 مليون دولار صادرات مصرية ومليار و 792 مليون دولار واردات ، كما بلغ حجم التبادل التجاري بين الجانبين خلال النصف الأول من العام الجاري 2 مليار و 431 مليون دولار منها مليار و 663 مليون دولار صادرات مصرية و768 مليون دولار واردات .
ومن جانبه أكد السفير ألبرت موتشانجا مفوض الاتحاد الإفريقي للتجارة والصناعة ان المفاوضات الجارية بشأن منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية تسير في الاتجاه الصحيح .
وأشار إلي أن الفترة الحالية تشهد مفاوضات مكثفة من جانب الدول الأعضاء فيما يتعلق بالتجارة في السلع والخدمات تمهيداً للتوصل لاتفاقات نهائية بشأنها في اقرب وقت ممكن .