«برشلونة».. النادي الذي تسبب فوزه بالدوري في حرب أهلية


مر نادي برشلونة بعدة حالات منذ نشأته في نوفمبر 1899، من القمع والاضطرابات بسبب الصراع مع الحكومة المركزية في مدريد وصولا بحرب أهلية في عقد الثلاثينات من القرن العشرين، ليشهد العالم بعد ذلك انطلاقة غير مسبوقة للكتالونيين وحتى استفتاء استقلال الإقليم عن إسبانيا شهر أكتوبر الماضي.
وشهد إقليم كتالونيا اشتباكات ومناوشات على خلفية الصراع مع الحكومة المركزية التي ترفض استقلال الإقليم وطالت الاشتباكات فريق برشلونة والذي تم تهديده من قبل رابطة الدوري الإسباني بأنه سيكون على الفريق البحث عن دوري آخر غير الليجا حيث أنه سيكون مستبعد عن البطولات الإسبانية في حال استقلال الإقليم.
وجاءت نشأت النادي بوضع السويسري خوان غامبر إعلانا في لوس ديبورديس، ليبدي رغبته في إنشاء نادي كرة قدم وعُقد اجتماع بحضور 11 لاعبا من اللاعبين القدامى من جنسيات مختلفة الذين وضعوا حجر الأساس للنادي في 29 نوفمبر 1899.
وأحرز البارسا أول بطولة للدوري الإسباني عام 1929، وسط حالة من القمع والاضطرابات في إقليم كتالونيا من قبل الحكومة الإسبانية في مدريد منذ عام 1925، وأجبر وقتها رئيس النادي خوان غامبر إلى تقديم استقالته بالإضافة إلى مجلس الإدارة بالكامل، بقرار من الجنرال ميغيل بريمو دي ريفيرا بعهد الملك ألفونسو الثالث عشر.
ومع حلول عقد الثلاثينات في القرن الماضي، تعرض لإقليم لحرب أهلية أدت إلى حالة من التخبط الشديد في النادي ليمر بأسوأ فترات في تاريخه ونتج عنها تقليص عدد الأعضاء نتيجة المشاكل المادية والاجتماعية التي مر بها الإقليم آنذاك، ولم يفز النادي بأي بطولة في الثلاثينات حتى توقفت البطولات بسبب الحرب الأهلية عام 1936 وحتى 1939، وتم قصف ملعب النادي ليس كورتس وقتها.
ومر البارسا بعدة فترات منذ الانتكاسة التي تعرض لها في الثلاثينات، وجاء البداية عام 1945 بالفوز بالدوري الإسباني بعد 16 عاما، واستمرت انتعاشة الفريق بتحسن الأمور المادية في النادي بعد تدفق الأعضاء إليه مرة أخرى كما استطاع الفوز بالبطولات ومقارعة غريمه التقليدي ريال مدريد، واعتبرت هذه الفترة إحدى الفترات الذهبية كرويًا في تاريخ النادي، الانتعاش على صعيد النتائج والألقاب تزامن معه انتعاش اقتصادي ساهم في تمكن النادي البدء ببناء الملعب الجديد "كامب نو" في عام 1957.
وأنشئ ملعب "كامب نو" في الفترة من 1954 إلى 1957، والذي اتسع وقتها إلى 73.054 ألف متفرج، وبعد عدة تحسينات وتجديدات أصبح الاستاد يتسع 99.354 إلى ألف متفرج في عام 1994.
وأهم الأحداث التي استضافها الملعب: "حفل الافتتاح والمباراة الافتتاحية في بطولة كأس العالم سنة 1982، واستضاف عدد من مباريات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم لعام 1964، واستضاف حفلي افتتاح وختام دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت بمدينة برشلونة عام 1992، واستضاف مباراتي نهائي دوري أبطال أوروبا عامي 1989 و1999 إضافة إلى نهائي كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس عامي 1972 و1982.
وفي 1 أكتوبر 2017، شهد النادي سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ النادي، حيث تم لعب مباراة لاس بالماس في الدوري الإسباني بدون جماهير، بعد الاشتباكات التي وقعت على خلفية استفتاء استقلال إقليم كتالونيا.
وحصد برشلونة 70 بطولة محلية، بواقع: "الدوري الاسباني 24 مرة، وكأس اسبانيا 29 مرة، وكأس السوبر 12 مرة، وكأس الدوري الاسباني مرتين، وكأس "ايفا دوراتي" 3 مرات".
وتوج بـ17 بطولة قارية، بواقع:"لدوري أبطال أوروبا 5 مرات، كأس السوبر الأوروبي 5 مرات، كأس الكؤوس الأوروبية 4 مرات، كأس العالم للأندية 3 مرات".