مبتكر عربي يصدر نموذجاً للاتصال دون إنترنت

كشف المبتكر السوري عبد الرحمن الأشراف عن إصدار أول نموذج مفتوح المصدر ومجاني للمطورين العرب لمشروعه غير المسبوق "فري كوم Free com" الذي يتيح ميزة الاتصال دون إنترنت.


وعن النموذج المبتكر الجديد فهو يسمى فري كوم، وهو عبارة عن برمجية تمكن الأشخاص من الاتصال ببعضهم دون الاعتماد على شبكة الإنترنت، بل عبر شبكة شعرية (mesh network) تعتمد على الأجهزة المتواجدة ضمن حدود جغرافية معينة، في غضون ثوان، وإعلان المهندس السوري المقيم في ألمانيا عبر موقع الكتروني عن تفاصيل النموذج المبتكر بالتزامن مع انطلاق فعاليات جائزة الشباب الأوربي المقام في مدينة غراس النمساوية.


وقال "الأشراف" إن "الكود مفتوح المصدر ومسجل تحت بند "GNU General Public License" لحفظ حقول الملكية للبرمجيات مفتوحة المصدر."


ويتضمن النموذج ثلاث خاصيات أساسية؛ وهي خاصية "اتصال ميش Mesh connect" التي تتيح تشكيل سلسلة شبكية محلية من الهواتف المتجاورة تُمكن الأشخاص من الاتصال، وإرسال الرسائل، وإجراء المكالمات، وإرسال صور دون استخدام الإنترنت.


وقال إن الهدف من طرحه بشكل مجاني ومفتوح المصدر هو "تمكين المطورين العرب من تطوير تطبيقات وحلول تعتمد على نفس تقنية فري كوم في نقل المعلومات دون اتصال، انطلاقًا من إيماني أن زيادة الحلول وانتشار استخدامها يساعد المستخدمين في المناطق العربية من حل مشاكل الاتصال وضعف شبكة الاتصالات؛ خاصة في الأماكن المتضررة أو المعرضة لأزمات.


ويعد النموذج الخاص بالمطورين العرب، نموذجًا مطورًا عن الكود المصدري لمشروع أسترالي يحمل اسم "مشروع سيرفالThe Serval Project."



ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم