هل تركضين في الشتاء؟ إليكي أبرز النصائح لتجنب المتاعب

الركض في الشتاء
الركض في الشتاء
تلجأ بعض النساء إلى ممارسة رياضة الجري في الشتاء تجنبا لزيادة الوزن ولعدم الشعور بالكسل من برودة الطقس، لكن وفقا لنصائح أحد الخبراء فيجب على من تمارس تلك الرياضة إتباع بعض القواعد لتجنب الشعور بالمتاعب.
وفي تقرير أعدته صحيفة لوفيجارو الفرنسية، استعرضت الصحيفة أبرز 8 نقاط واجب اتباعها.
1- معرفة درجة الحرارة:
قبل الخروج إلى الشارع، يجب النظر إلى النافذة ومعرفة حالة الطقس، هل الجو ممطر؟ أم به رياح شديدة؟، فمعرفة تلك الأشياء مهمة للغاية لتحديد الملابس التي سيتم ارتدائها بداية من غطاء الرأس وحتى الحذاء.
2- ارتداء عدة طبقات من الملابس:
يجب ارتداء طبقتين من الملابس القطنية وجاكيت واحد ثقيل، الطبقة الأولى ستعمل عمل العزل من أجل امتصاص العرق والمحافظة على جفاف الجسم، أما الطبقة الثانية فهي تقوم بتدفئة الجسم وعند الشعور بالتعرق الشديد يمكن خلع الطبقة الأولى.
3- ارتداء الجوارب الطويلة "الكولون":
يجب على السيدات ارتداء الجوارب الطويلة وذلك لإبقاء العضلات في درجة حرارة جيدة وسليمة.
4- اختيار الحذاء الرياضي المناسب:
يتوقف اختيار الحذاء الرياضي على نوعية الأرض التي ستجري عليها المرأة، فمثلا ما سيتم ارتداءه على أرض عشبية يختلف عن الأسفلت يختلف عن المناطق التي تتساقط فيها الثلوج.
يجب التوجه إلى المتجر المخصص للأحذية الرياضية وطلب المشورة من البائع وفقا لموقع الركض.
5- حماية أطراف الجسم:
من المعروف أن أطراف الجسم كـ"الآذان – أصابع الأيدي – الأنف – أصابع القدمين"، هي من أكثر الأماكن التي يشعر فيها الإنسان ببرودة الجو.
ولتجنب الإصابة بالأمراض الناجمة عن برودة الأطراف عند وصول درجة الحرارة إلى الصفر، يجب ارتداء "القفازات" لليدين، وغطاء للرأس من الصوف، كما يجب حماية الشفاة من الهواء الشديد.
6- شرب الماء:
من المعروف أن الرغبة في شرب الماء بالشتاء تكون أقل بكثير من الصيف، ولكن ذلك خطأ كبير يقع فيه الكثيرين خاصة أثناء ممارسة الرياضة.
يفقد الجسم الماء من خلال عملية الإحماء التي يقوم بها قبل ممارسة الرياضة، وعدم التعرق ليس دليل على عدم شرب الماء، لذلك إذا رفضت المرأة أخذ زجاجة مياة أثناء الركض، فبإمكانها شرب العديد من الأكواب قبل الخروج.
7- ضرورة الإحماء قبل الرياضة:
يجب على الرياضيات الإحماء قبل الشروع في الجري، ومن المعروف أن الإحماء في الشتاء أبطأ من الصيف، لذا يجب تخصيص ربع ساعة من أجل الإحماء وذلك لحماية العضلات والمفاصل من البرودة.
8- تناول الطعام الجيد:
إذا كان الجري صباحا، فيجب على المرأة أن تبدأ في الجري بعد ساعتين من تناول وجبة الإفطار "والتي من المستحب أن تحتوي على الحبوب" لكون الشتاء يزيد من الحاجة إلى السعرات الحرارية. 
أما إذا كان الجري في منتصف اليوم، فيجب إضافة فواكه كالموز والتفاح إلى الحبوب لاحتوائهم على الماغنسيوم الذي يعمل على حماية العضلات من التشنجات والآلام.