في اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة..

فيديو| «بوابة أخبار اليوم».. تعايش الأطفال ذوي الإعاقة

ملائكة تجسدوا في أجساد بشر على وجه الأرض.. فضلهم الله على جميع البشر وطهر أنفسهم من الخطايا لتصبح حياتهم صفحة بيضاء خالية من الذنوب.

ولم تبخل الحكومة ولم تدخر جهدًا تجاه الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر وإعادة تأهيلهم ليندمجوا مع المجتمع، ويصبحوا أشخاصًا مؤثرين بالمجتمع.

وفي اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة قامت "بوابة أخبار اليوم" بجولة داخل مركز ذوي الاحتياجات الخاصة التابع لمعهد الدراسات العليا للطفل بجامعة عين شمس، ورصدت عملية تأهيل  هؤلاء الأطفال.

26 وحدة لتأهيل الطفل

في البداية يتكون المركز من 5 طوابق ويشمل على 26 وحدة لتأهيل الأطفال سلوكيا وبدنيا وذهني، ولن يهتم المركز فقط بتأهيل الأطفال فقط بل قام بتأهيل أسرة الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة لتخفيف الضغوط النفسية التي تقع على الأسرة وذلك من خلال وحدة الإرشاد الأسري.

الكشف المبكر عن الإعاقة بالطفل

ويشمل المركز على وحدة طب الأطفال التي تعمل على الكشف الطبي المبكر على الطفل لكشف إعاقته وتحويله لوحدة المتخصصة في تأهيله.

الوحدة البصرية وتعليم برايل

تعمل الوحدة البصرية في المركز على تأهيل الأطفال وتعليمهم طريقة برايل لكتابة والقراءة ويقوم بتدريس تلك اللغة أخصائي من المكفوفين ليكون لديه قدره على التواصل معهم.

ويقول د. ذكي علي، إنه حاصل على ماجستير في تصميم برنامج خاص للمكفوفين يقوم بتعليم لغة برايل عن طريق السمع ورسم صورة ذهنية لشكل الحروف وكتابته في ذهن المكفوف بدلا من تعليم الكتابة بطريقة البدائية وبهذه الطريق يسهل تعليم لغة وانتشارها بين المكفوفين.

من جانبه، قال الطفل حسن 8 سنوات إنه يأتي إلى المعهد يوم واحد في الأسبوع ليتعلم لغة برايل ويتعرف على جميع الأشياء من حوله عن طريق اللمس.

تعليم فن الأورجامي

ويعمل المركز على تنمية مهارات الأطفال وتفريغ الضغوط العصبية،ومساعدتهم على الابتكار والإبداع وذلك من خلال تعليمهم فن الاورجامي وهو فن طي الورق وتكوين الأشكال المختلفة، ويتشرط الدخول في هذه الوحدة أن يكون نسبة ذكاء الطفل لا تقل عن 70 % حتى يستوعب ما يقوم به.

وأكدت مريم 7 سنوات، أنه تعلمت هذا الفن داخل المركز وأنه تقوم بشغل وقت فراغها من خلال طي الأوراق وتشكيل الأشكال المختلفة.

معاناة الأسرة

وفي سياق متصل قالت والدة أحد أطفال ذوي الإعاقة، إن ابنتها أصيبت بكهرباء في المخ منذ عام مما أدى إلى ضمور بعض خلايا المخ وأصيب بإعاقة ذهنية وأنها كانت عرضتها لكثير من الأطباء حتى علمت بالمركز الذي أعاد تأهيلها مرة أخرى.


وأضافت أن ابنتها في الصف الخامس الابتدائي وعند إصابتها بالإعاقة ابتعد عنها جميع زملائها بما أصابها بحالة نفسية سيئة ورفضت على إثرها الذهاب لمدرسة مرة أخرى، مما جعلها تقوم بتدريس المواد لها داخل المنزل أو المركز.

العلاج النفسي والطبيعي والمائي

3 وحدات طبيات لتأهيل الطفل هن القياس النفسي والتي تعمل على قياس سلوك الطفل ونسبة ذكائها والكشف عن الإعاقة وتوزيعها على الوحدات المتخصصة لتأهيله.

ويشمل المركز على وحدة التأهيل الطبيعي وذلك من خلال التمارين الطبيعية والعلاج الطبيعي للأطفال ذات الإعاقة البدنية، كما يشمل على واحدة العلاج المائي التي تعمل على علاج ضمور العضلات.



وقال د. أحمد الكحكي مدير مركز ذوي الاحتياجات الخاصة، إن المركز استقبل خلال عام 2016 54 ألف طفلا أي ما يعادل 300 طفل يوما وبأسعار رمزية، مؤكدا أن المركز يتعاون مع الكثير من الجمعيات الأهلية التي تقوم بالتبرع إليه مثل مؤسسة مصر الخير.


وأضاف الكحكي، أنه بمناسبة عام 2018 هو عام الأشخاص ذوي الإعاقة سيقوم المركز بتنظيم مؤتمر عالمي لذوي الإعاقة في العالم، مشيرا إلى أن أهم المشكلات التي تواجه المركز هو الدعم المالي، حيث إن المركز تابع لجامعة عين شمس وهو قائم بذاته ومن المفترض أن يمول نفسه ولكن لا يستطيع توفير كافة الدعم له حيث يقوم المركز بتوفير وسائل المواصلات لأسر الذي لم يتوافر لديه الميزانية الكافية.


كما أشار مدير مركز ذوي الاحتياجات الخاصة إلى أن جميع المتخصصين في المركز يكونوا حاصلين على درجة الماجستير والدكتواره في كافة المجلات الذي يعملون به بالإضافة إلى دورات نفسية لتأهيل لتعامل مع الأطفال.


يذكر أن مجلس النواب، قد وافق من حيث المبدأ على مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، المقدم من الحكومة، وعددا آخر من مشروعات القوانين المقدمة من النواب في ذات الشأن.


ويتألف مشروع القانون من 77 مادة، تتضمن تفعيل نص المادة 81 من الدستور التي أقرت بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك تفعيلا للاتفاقيات الدولية التي وقعتها مصر في هذا الشأن.