«بي بي سي» تكشف تفاصيل حياة أمراء السعودية المسجونين: ظنوا أنه عرض وسينتهي

كشفت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» عن تفاصيل جديدة حول حياة الأمراء السعوديين المحبوسين داخل فندق ريتز كارلتون في العاصمة الرياض بتهمة الفساد.

وكشفت بي بي سي في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني عن أنها أول وسيلة إعلام في العالم يتاح لها إمكانية الدخول إلى فندق ريتز كارلتون الذي يُحتجز به الأمراء السعوديين ضمن المناورة الجريئة التي يقوم بها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ممنوع التصوير

وأشارت بي بي سي إلى أن السلطات السعودية قامت بمنح مجموعة من التعليمات لفريق عملها الذي دخل إلى الفندق من أجل عمل تقرير عنه، ومن بين تلك التعليمات كان عدم الحديث مع أي شخص من المتواجدين داخل الفندق أو تصوير اللقاءات معهم.

وتابعت أن الفندق – الذي كان يوصف على أنه المكان المناسب لمن يريدون حياة الملوك- أصبح هادئ جدًا، ولا يقطع هذا الهدوء سوى أصوات الملاعق التي يتم تقليب أكواب الشاي بها، أو صوت آلات صنع القهوة.

وأشارت إلى أن القوات التابعة للحكومة السعودية هي التي تتولى شئون الفندق الآن، وأنها أبقت على طاقهم الضيافة الخاصين به، والذين لازالوا يرتدون زيهم الأبيض التقليدي.

لا نريدهم أن يهربوا 

ونقلت بي بي سي عن أحد المصادر السعودية العاملة بلجنة مكافحة الفساد قوله إن السلطات اختارت فندق ريتز كارلتون بسبب خوفها من أن يقوم الأمراء بالهرب بمجرد الإعلان عن حملة الاعتقالات في السعودية.

وأضاف أن جميع الأمراء يتواجدون داخل الغرف المخصصة بالفندق وأنهم تلقوا تعليمات بعدم الحديث مع بعضهم البعض.

نعمل منذ سنوات

ولفت المصدر السعودي إلى أن لجنة مكافحة الفساد السعودية تعمل منذ سنوات على عدد من قضايا الفساد، والتي لديها العديد من الملفات الخاصة بها.

وتابع أنه بمجرد إعلان الملك سلمان بن عبدالعزيز عن لجنة مكافحة الفساد قام أعضاء اللجنة بتنفيذ حملة الاعتقالات بعدها بساعات قليلة.

ونقلت بي بي سي عن أن أحد رجال الأعمال السعوديين الذين أطلع على عدد من الملفات الخاصة باللجنة قوله إن قرابة الـ1900 حساب بنكي تابع للأمراء ورجال الأعمال الـ200 المعتقلين وأبنائهم قد تم تجميدها في إطار التحقيقات التي تقوم بها لجنة مكافحة الفساد.

وأضاف رجل الأعمال السعودي أنه في حالة نجاح اللجنة التي شكلها الملك سلمان في تحصيل 100 مليار من الأمراء السعوديين سيكون هذا إنجازًا كبيرًا لها.

ظنوا أنه مجرد استعراض

ولفت المصدر التابع للجنة مكافحة الفساد السعودية عن كواليس القبض على الأمراء السعوديين خلال الليل، حيث قال إن هؤلاء الأمراء ورجال الأعمال ظنوا في البداية أن ما يحدث هو مجرد استعراض وسينتهي بعد فترة، ولم يتوقعوا أن تمتد فترة حبسهم لكل تلك المدة.

وتابع أن الأمراء السعوديين انتابتهم حالة من الغضب في بداية الأمر بسبب وصفهم بالسارقين قائلا «إذا أخبرت أحد أنه سارق فمن الطبيعي أن يغضب».

وأشار إلى أنه في بداية التحقيقات مع الأمراء لم يكن يُسمح لأحد الدخول إلى فندق ريتز كارلتون، إلا أنه مع مرور الوقت وزيادة عدد المحققين تواجد أكثر من 500 شخصًا داخل الفندق ما بين مقيم ومغادر.

ولفتت إلى أن 96% من الذين يتم التحقيق معهم استجابوا للصفقات التي عرضها لجنة التحقيق لديهم بعد ما كانوا يرفضون بالكامل تلك الصفقات، مضيفًا أن 4% من الأمراء لازالوا يريدون أن تذهب القضايا الخاصة بهم إلى المحاكم.