سفير أوكرانيا: نعزي مصر في حادث مسجد "الروضة".. ونشعر بالصدمة

أكد سفير أوكرانيا بالقاهرة، هينادي لاتي، أن العالم أُصِيب بصدمة كبيرة من الهجوم الإرهابي الذي وقع يوم الجمعة في محافظة شمال سيناء، مشيرًا إلى أن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أعرب في برقية عزاء إلى الرئيس السيسي، عن خالص تعازيه، مضيفا، أن بلاده تدرك معنى الإرهاب لأنها تتعرض بشكل دائم للهجمات الإرهابية التي يرتكبها الانفصاليون.


جاء ذلك في كلمته، اليوم الأحد، خلال افتتاح معرض صور ضحايا إبادة الجوع التي وقعت خلال فترة الحكم السوفيتي لأوكرانيا عامي 1932 و1933.


وقال السفير: "نجتمع اليوم لتكريم ذكرى ضحايا إبادة الجوع، المعروفة باسم هولودومور، التي وقعت خلال عامي 1932 و 1933 ، حيث  تم قتل 7 مليون  شخص بسبب المجاعة التي حدثت منذ 85 عامًا، مشيرا إلى أن الإبادة كانت بإرادة الحكومة الستالينية الشمولية في الاتحاد السوفيتي السابق من أجل كسر مقاومة الأمة تجاه الاحتلال الشيوعي الجماعي.


وأشار، إلى " أن الحكومة السوفيتية صادرت  محاصيل الحبوب وتسببت في جوع الملايين من الرجال والنساء والأطفال الأوكرانيين من خلال تبني سياسة التجميع القسري بهدف تدمير الحركة الوطنية الواعية من أجل الاستقلال، كما أمر الدكتاتور السوفيتي جوزيف ستالين بغلق الحدود الأوكرانية لمنع أي شخص من الهروب من المجاعة ومنع دخول أي مساعدات دولية التي يمكن أن توفر الإغاثة للجوعى".


وأضاف، أن "الفلاحين الأوكرانيين مُنِعوا من ترك قراهم للذهاب إلى المناطق التابعة لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية، حيث لا توجد مجاعة أو لم تحدث على الإطلاق، في حين احتجزت القوات السوفيتية مئات الآلاف من الفلاحين، أُجبر 90% منهم على العودة إلى قراهم للموت، وتم إغلاق الطرق المؤدية للإنقاذ عن عمد".


وأكد السفير الأوكراني، أنه تم القضاء على ما يقرب من ربع سكان الريف في أوكرانيا بسبب التجويع القسري، في حين عانت الأمة كلها من عواقب نقص الطعام لفترة طويلة"، معتبرًا أن "إبادة الجوع تعد مأساة كبيرة في التاريخ الأوكراني، ومن المهم ليس فقط للأوكرانيين، ولكن أيضًا لجميع الدول، الاعتراف بها والتحدث عنها".


حضر الاحتفالية العديد من السفراء، منهم، سفير ألمانيا، أوزبكستان، جورجيا، بولندا، شيلى، بيلاروسيا، مقدونيا، استونيا، ليتوانيا، بالإضافة إلى القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة، ودبلوماسيون من سفارات أخرى.