البورصة تتجاوز حادث العريش الإرهابي وتربح 7. 3 مليار جنيه

ارشيفية
ارشيفية


تجاوزت البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات اليوم الأحد مستهل تعاملات الأسبوع تداعيات حادث العريش الإرهابي والذي راح ضحيته أكثر من 300 مواطن ظهر الجمعة الماضية.

 وشهدت جميع مؤشرات البورصة ارتفاعات جماعية وسط عمليات شراء من المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والعربية قابلها موجات بيع انتقائية من المستثمرين المصريين.

وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مكاسب قدرها 7. 3 مليار جنيه ليصل إلى 3. 793 مليار جنيه، بعد تداولات إجمالية بلغت نحو 935 مليون جنيه، من بينها ما قيمته 100 مليون جنيه تعاملات سوق السندات ونقل الملكية.

وارتفع مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30  بنسبة 83. 0 في المائة لينهي أولى جلسات الأسبوع عند مستوى 7. 14222 نقطة ، كما صعد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة أيجي أكس 70  بنسبة 51. 0 في المائة ليسجل 52. 776 نقطة، وامتدت المكاسب إلى مؤشر المؤشر الأوسع نطاقا إيجي أكس 100 الذي أضاف 14. 1 في المائة إلى قيمته مسجلا 55. 1806 نقطة عند الإغلاق.

وقال خبير أسواق المال سمير رؤوف إن تعاملات البورصة المصرية بدأت على هبوط وسط عمليات بيع سريعة من المستثمرين الإفراد والمؤسسات المصرية، لكن سرعان ما ظهرت عمليات شراء قوية من المستثمرين الأجانب والعرب عززت من أداء السوق ونجحت في تبديل اتجاهات المؤشرات نحو الارتفاع.

وأضاف أن مشتريات المؤسسات الأجنبية والعربية زادت من حالة الثقة بالسوق مع مرور جلسة التداول، ما أعطي رسالة إيجابية للمستثمرين بقوة البورصة المصرية ونجاحها في في تجاوز تداعيات حادث العريش الإرهابي.

وأوضح أن أسهم القطاع السياحي تأثرا بشكل محدود خلال جلسة التداولات، لكنها لم تؤثر على الاتجاه للسوق نظرا لان أغلب هذه الأسهم ليس من نوعية الأسهم النشطة ، لافتا إلى أن معدل السيولة بالسوق تحسن بشكل كبير خاصة في النصف الثاني من جلسة التداول ما انعكس ايجابيا على أسعار الأسهم صاحب ذلك إظهار المستثمرين رغبة في الاحتفاظ بالأسهم وعدم البيع.

وأشار إلى أن قطاعات الصناعة والعقارات والاتصالات كانت من أكثر القطاعات نشاطا بالبورصة، في ظل توافر أنباء إيجابية بشأن العديد من شركاتها زادت من جاذبيتها أمام المستثمرين.
وتوقع خبير أسواق المال روؤف أن تشهد البورصة المصرية خلال الجلسات القليلة المقبلة تذبذبا في الأداء وحركة عرضية بين مستويات 14100 نقطة و 14500 نقطة لمؤشرها الرئيسي.