العالم يعزي مصر في شهدائها الساجدين

صورة من رويترز - داخل مسجد الروضة
صورة من رويترز - داخل مسجد الروضة
  جاء الحادث الإرهابي على مسجد الروضة بقرية بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، الذي راح ضحيته 305 شهيد، و128 مصاب؛ كالزلزال الذي جعل العالم أجمع ينتفض على الإرهاب، وجرائمه ضد المدانين.

تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي عشرات المكالمات الهاتفية، لتلقي واجب العزاء من رؤساء وقادة العالم، فا الفاجعة التي تعشها مصر حزناً على شهدائها.

كما قام قادة العالم بإرسال الكثير من برقيات التعازي التي تعزي الرئيس السيسي، وتدين الحادث الإرهابي، وتأكد الوقف بجانب مصر في حربها ضد الإرهاب.

فقام كلاً من «الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

نرصد خلال التقرير الآتي أبرز ما جاء في مكالمات وبيانات رؤساء دول العالم حول إدانة الحادث الإرهابي على مسجد الروضة.

ترامب: الهجوم الإرهابي على المصليين الأبرياء عمل جبان

بادر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالتعليق على الحادث، ونشر تغريده له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قال »لا يمكن أن للعالم أن يتسامح مع الإرهاب، يجب علينا أن نهزمه عسكريا، وندحض أيدلولوجيته المتطرفة التي تشكل أساس وجودها«، وأضاف «هجوم إرهابي رهيب وجبان على المصليين الأبرياء العزل في مصر».

بوتين: نتأكد أن الإرهابيين مجردين من مفهوم القيم والأخلاق

أرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برقية عزاء للرئيس السيسي، قال فيها «قتل الناس الأبرياء خلال الصلاة عمل يصدم بقساوته، ونحن مرة أخرى نتأكد أن الإرهابيين مجردين من مفهوم القيم والأخلاق الإنسانية»، مؤكدا استعداد موسكو لزيادة التعاون مع مصر لمحاربة الإرهاب والتطرف.

ماكرون: أثق في السيسي وشجاعته في التصدي لقوى الظلام  

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على ثقته في الرئيس السيسي، وأضاف أن «السيسي سيواصل مسيرته الشجاعة للتصدي لقوى الظلام والإرهاب والقضاء عليها أينما وجدت».

وأعلن حرص فرنسا على تكثيف التعاون مع مصر لمكافحة الإرهاب الذي أصبح يمثل تهديداً خطيراً لدول العالم أجمع.

الملك سلمان: نقف بجانب مصر في وجه ما يستهدف أمنها واستقرارها

أدان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بأشد العبارات العمل الإجرامي الآثم، وأضاف نشارك الرئيس السيسي، والشعب المصري الشقيق ألم هذا المصاب.

وأضاف سلمان أن المملكة تؤكد وقوفها بجانب الشقيقة مصر في وجه كل ما يستهدف أمنها واستقرارها.

سعد الحرير: الحادث يوضح مدى حقد وكراهية الإرهابيين في تدمير العرب 

قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، تعليقاً على حادث مسجد الروضة، »إن هذا الاعتداء الإجرامي الذي استهدف مصلين أبرياء أثناء صلاة الجمعة، يعبر عن مدى الحقد والكراهية التي بلغتها أساليب التنظيمات الإرهابية في تدمير المجتمعات العربية والإسلامية».

وأضاف »هذه الاعتداءات كشفت زيف التستر وراء الدين لارتكاب أبشع الجرائم بحق الأبرياء وهي اعتداءات تستدعي التأكيد من جديد على وجوب تضافر كافة الجهود لاقتلاع الإرهاب من جذوره وحماية الإسلام والمسلمين من العابثين بأمنهم ودينهم وسلامة أوطانهم». 

السبسي: ثقتي كبيرة في قدرة المصريين في الانتصار على الإرهاب

 قال الرئيس التونسي في برقية عزاء أرسلها للرئيس السيسي، «إنّي لعلى ثقة تامة في قُدرة الشّعب المصريّ الأبيّ على الانتصار على آفة الإرهاب المقيتة وحفظ أمنه واستقراره الذي نعتبره مقوّما أساسيا من مقوّمات السلم والأمن في المنطقة»

وأضاف «نُجدّد موقفنا الدّاعي إلى تضافر جُهود المجموعة الدوليّة لإرساء آليات فاعلة وناجعة للتصدّي لآفة الإرهاب وتجنيب آثارها الخطيرة على الأمن والاستقرار والتّنمية في كافة دول العالم».

ميركل للسيسي: كونوا على يقين أن ألمانيا تقف بجواركم في مواجهة الإرهاب

قالت المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل في برقية عزاء للرئيس السيسي«كونوا على يقين أن ألمانيا تقف بجوار بلادكم وشعبكم في مواجهة الإرهاب»

وأضافت أرجو إبلاغ مواساتي وتعاطفي الصادق إلى ذوي الضحايا، وأرجو للمصابين شفاء عاجلاً".

محمد بن زايد: سنخلص العالم من الأعمال الإجرامية التي تنبذها الأديان السماوية

أكد ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، على مساندته لمصر في حربها ضد الإرهاب.

وقال في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر «بتوحد العالم وتضامنه القوي، سنواجه معا الإرهاب والتطرف دون هوادة، وسنخلص العالم بعون الله من تلك الأعمال الإجرامية التي تنبذها الأديان السماوية وتمقتها  المبادئ الإنسانية».

 أبو مازن: استهداف مصر بمكانتها وريادتها يمثل مساس بالأمة العربية 

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن مكانة مصر ودورها الريادي في خدمة قضايا الأمة، هو ما يجعل الإرهاب ينال منها، وأضاف أن الإرهاب البغيض يستهدف الأمة العربية وأمنها القومي.

وقال «إننا على ثقة تامة بأن هذه الجرائم والأعمال الآثمة لن تنال من عزم مصر في حربها ضد الإرهاب ومحاربته بكل الوسائل المتاحة، وبأن الشقيقة الكبرى ستنتصر في النهاية».

رئيس بيلاروسيا: الإرهاب لا يحترم مبادئ الإنسانية وما حدث مأساة

اعتبر رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو أن الحادث الإرهابي الذي وقع بمسجد الروضة، يعد مأساة وألماً مشترك، ليس فقط للشعب المصري؛ ولكن للإنسانية المتحضرة، وأكد على ضرورة الحرب المستمرة على الإرهابيين، الذين لا يحترمون مبادئ الإنسانية.