جائزتان لمعهد بحوث البترول في معرض الابتكار

جائزتان لمعهد بحوث البترول فى معرض الابتكار
جائزتان لمعهد بحوث البترول فى معرض الابتكار
حصد مكتب الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا "التايكو" في معهد بحوث البترول المصري جائزتين في الملكية الفكرية في معرض القاهرة الدولي الرابع للابتكار والذي نظمته أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بقاعة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال بأرض المعارض.
وبلغت جوائز المعرض مليون ونصف مليون جنيه مصري، وحصل اختراع "كاسح كبريتيد الهيدروجين" على ميدالية مُقدمة من منظمة "وايبو" العالمية للملكية الفكرية، وهو المنتج الوحيد الحاصل على براءة اختراع للدكتور أحمد الصباغ مدير معهد بحوث البترول المصري ويتم تسويقه على نطاقٍ واسعٍ جدًا بعدما أثبت كفاءته محليًا. 
كما فاز مكتب "التايكو" بجائزة مالية قدرها عشرة آلاف جنيه مصري مقدمة من د. محمد صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، وذلك عن مشاركته المتميزة في المعرض بثلاث مخرجات بحثية هم الرمل القياسي المصري، ونموذج تطبيقي لمعالجة تلوث المياه باستخدام تكنولوجيا النانو، وكاسح كبريتيد الهيدروجين. وأعرب "الصباغ" عن سعادته بهذه الجوائز القيِّمة، مؤكدًا دلالتها على الجهود الحثيثة التي يبذلها المعهد في تقديم أبحاث مختلفة تضيف لمجال البحث العلمي وللدولة بمردودها الاقتصادي. 
وأوضح أن  اختراعه  يتلخص في تحضير مركب ثنائى من"ميثلن" ، ومشتقاته لكسح غاز كبرتيد الهيدروجين المصاحب لغاز البترول الضار بالصحة والذى يسبب تآكل المعدات البترولية بسبب تأثيره الحامضي ويحوله إلى مركب يذوب في الزيت الخام المصاحب لعملية الإنتاج وليس له آثار حمضية.