الرقابة الإدارية تضبط 5 قضايا فساد ورشوة بقيمة 300 مليون جنيه

هيئة الرقابة الإدارية
هيئة الرقابة الإدارية
وجهت هيئة الرقابة الإدارية، 5 ضربات جديدة للمفسدين والمتربحين من مناصبهم، وألقت القبض على عدد منهم متورطين في قضايا رشوة وفساد بقيمة أكثر من 300 مليون جنيه. 

وتمكنت هيئة الرقابة الإدارية خلال مداهمة لمقر سكن النائب الأول لرئيس الاتحاد التعاوني الإسكاني المركزي من ضبط شيكا بنكيا من مقاول لحامله بقيمة مليون ومائتي وأربعين ألف جنيه و14 عقدًا غير محدد بهم اسم الطرف الثاني لوحدات سكنية ومحلات تجارية بأحد الأبراج السكنية قيمتها 8 مليون جنيه متحصلات الرشاوى التي تقاضاها من أحد المقاولين.

وكانت الهيئة قد ألقت القبض عليه وعلي رئيس جمعية الشباب الوطني للإسكان التعاوني بالسويس ونائب رئيس الجمعية عقب حصوله على مبالغ مالية على سبيل الرشوة من مسئولي الجمعية، وذلك مقابل استغلال نفوذه الوظيفي بالاتحاد حيث إنه مختص بالرقابة علي كافة أعمال جمعيات الإسكان علي مستوي الجمهورية، وقام بحفظ تقارير التفتيش على الجمعية والتي تتضمن ارتكاب مسئولي الجمعية العديد من المخالفات المالية والإدارية الخاصة بعملية إنشاء أحد الأبراج الشهيرة بمحافظة السويس.

كما أسفرت التحريات إسناد نائب رئيس الاتحاد التعاوني الإسكاني المركزي الأول عملية إنشاء البرج السكنى بالأمر المباشر لذات المقاول إبان فترة رئاسته السابقة للجمعية وقبل توليه منصبه الحالي وبعرض المتهمين علي النيابة العامة قررت حبسهم جميعا.

وألقت الهيئة القبض على شقيقين لعرضهما مبلغ 4.5 مليون جنيه رشوة على رئيس حي السلام أول بمحافظة القاهرة، مقابل استخدام سلطات وظيفته في نحو إجراءات استخراج صلاحية الموقع لقطعة أرض تعديا عليها مساحتها 5 أفدنة مملوكة لهيئة الأوقاف المصرية وتبلغ قيمتها السوقية الحالية 350 مليون جنيه، وبعرض المتهمين على النيابة العامة قررت حبسهم.

من ناحية أخري تمكنت الهيئة من القبض علي مدير عام التسويات بالبنك الأهلي المصري متلبسا بتقاضي مبلغ 20 ألف جنيه علي سبيل الرشوة من أحد أصحاب شركات المقاولات الخاصة نظير إنهاء الإجراءات الخاصة ببيع أرض مصنع النشاء والخميرة بالإسكندرية والتي آلت ملكيتها للبنك، وحتى يتمكن المشتري من تغيير نشاط استخدام الأرض من صناعي إلي سكني والبالغ مساحتها 64 ألف متر مربع وثمنها حوالي 210 مليون جنيه.

كما تم القبض على عدد من موظفي المحليات المرتشين في عدة أحياء مختلفة بمحافظة القاهرة، ففي حي الأميرية ألقى القبض على مهندس التنظيم بالحي متلبسا بتقاضي مبلغ 200 ألف جنيه على سبيل الرشوة مقابل عدم استخدام سلطات وظيفته في تنفيذ قرار إزالة صادر لأدوار بناء مخالفة بأحد العقارات في نطاق الحي .

وفي حي المعصرة ألقى القبض على مدير إدارة أملاك الدولة متلبسا بتقاضي مبلغ 50 ألف جنيه على الرشوة مقابل كف يده عن تعطيل إجراءات بيع قطعتي ارض مملوكتان لإحدى شركات قطاع الإعمال العام  مساحتهما 51 ألف متر مربع وسبق إعلان الشركة عن بيعهم  بالمزاد العلني.

وفى حي النزهة ألقى القبض على فني بإدارة المحلاّت متلبسا بتقاضي مبلغ 10 آلاف جنيه على سبيل الرشوة مقابل إنهاء إجراءات ترخيص أحد المحلات بنطاق الحي، وبعرض المتهمين على النيابات المختصة، أمرت بحبسهم جميعا احتياطيا على ذمة التحقيقات.