عضو الفيروسات الكبدية: 10 آلاف طفل يولدون سنويا بفيروس سي


 

أكدت أستاذ الأطفال بطب عين شمس وعضو لجنة الفيروسات الكبدية د.منال حمدي السيد، أن عدد الأطفال الذي يولودون حاملين لفيروس سي في مصر، تتراوح نسبتهم ما بين 7 إلى 10 آلاف طفل كل عام.

وأوضحت د.منال حمدي السيد، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" أن عدد المواليد في مصر سنويا يقدر بنحو 2.5 مليون مولود، مشيرة إلى أن أخر مسح عن فيروس سي يشير إلى أن نسبة النساء الحاملين لفيروس سي في سن الإنجاب تقدر بحوالي 0.7% من إجمالي عدد السكان، وبالتالي فإن هذه العدد من النساء يمكن أن يلدن أطفال حاملين للفيروس.

وأضافت أستاذ الأطفال بطب عين شمس وعضو لجنة الفيروسات الكبدية، أن ما يقرب من نصف المواليد الحاملين للفيروس يتغلبون على المرض دون الحاجة لاستخدام أي من علاجات فيروس سي حتى سن 6 سنوات.

وأشارت إلى أن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA اعتمدت عقار الهارفوني الذي يتكون من مُركبي "سوباسبوفير 400 مج – ليدي باسفير 90مج"  ومثائله، لعلاج الأطفال والمراهقين ما بين سن 12 إلى 18 عام من الجين الرابع لفيروس سي المنتشر في مصر، وبنفس جرعة الكبار "قرص يوميا لمدة 12 أسبوع" بشرط ألا يقل الوزن عن 35 كيلو جرام، مؤكدة أن نسبة النجاح في القضاء على الفيروس تتجاوز الـ98%.

وكشفت د.منال حمدي السيد، أن عام 2018 سيشهد الإعلان عن عقار لعلاج الفئة العمرية ما بين 6 إلى 12 عام من فيروس سي ، وبعدها سيعلن عن العقار الناسب للأطفال ما بين 3 و 6 سنوات.
وحذرت أستاذ الأطفال بطب عين شمس وعضو لجنة الفيروسات الكبدية، من اتجاه بعض الأطباء إلى استخدام العلاجات المتاحة للكبار في علاج الأطفال عن طريق اللجوء إلى تقسيم القرص إلى نصفين، مؤكدة أن هذا الاتجاه يضر بالطفل بشكل كبير وقد تصل أضراره لدخول الطفل في دائرة الفشل الكلوي.