وزير الخارجية السعودي: نقاطع قطر ولا نحاصرها

أكد عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، أن الدول العربية الأربع التي تحارب الإرهاب، لا تحاصر قطر كما تدعي الدوحة ولكنها قاطعت الحكومة القطرية لدعمها للإرهاب إلا أن الحصار يتضمن إجراءات منها وجود طائرات لمنع الطيران القطري أو السفن تحاصرها بحريا أو قوات على الأرض لحصارها بريا وهذا كله لا وجود له. 


وأشار إلى أن الدول العربية الأربع مصر والسعودية والآمرات والبحرين، حاولت بشتى الطرق أن تثني قطر عن سياستها التي تقوم على دعم الإرهاب ونشر الكراهية بالمنطقة، عندما فشلت كل المحاولات قررت الدول الأربع مقاطعتها. 


وأشار إلى أن هذه المقاطعة أسفرت عن عدة تحركات قطرية إيجابية منها تخفيف حده التواصل مع المنظمات الإرهابية التي تستهدف الدول الأربع وعلى رأسها مصر والسعودية وسماح الدوحة لمسئولين دوليين لمتابعة الأموال في بنوكها وتقليصها الدعم لحماس، وهو ما ساهم في تحقيق المصالحة الفلسطينية، مشيرا إلى أن مشكلة قطر الكبرى داخلية، ولكنها لا تريد الاعتراف بها، إلى جانب احتضانها لعناصر ومنظمات إرهابية في مقدمتها الإخوان المسلمين.


وأوضح "الجبير" أن الدول الأربع تنتظر تحرك قطري تجاه الوقف التام لتمويل المنظمات الإرهابية خاصة في سوريا وليبيا ووقف الرسائل التي تحض على الكراهية والتدخل في شئون الدول الأخرى.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع وزير الخارجية السعودي بعدد من رؤساء تحرير الصحف والمواقع الالكترونية المصرية في منزل السفير أحمد قطان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية.