«ثقافة الإسكندرية» تحتفي بذكرى ميلاد طه حسين

عميد الأدب العربي الراحل - طه حسين
عميد الأدب العربي الراحل - طه حسين

أقام بيت ثقافة أبو قير بفرع ثقافة الإسكندرية التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، محاضرة بعنوان" عميد الأدب العربي طه حسين" بمناسبة ذكري ميلاده . 


ألقت المحاضرة عنايات أحمد، التي تحدثت خلالها عن نشأة طه حسين وأوضحت أنه أحد أشهر الكتاب والمفكرين المصريين في القرن العشرين، لقب بعميد الأدب العربي، وولد في15 نوفمبر 1889 بمحافظة المنيا، حيث كان من أسرة متوسطة، فقد بصره في سن الثالثة، نتيجة لتلقيه علاج خطأ، مما تسبب له بالكثير من المعاناة طيلة حياته.


ذهب إلى الكتاب، والتحق بعدها بالأزهر، ودرس الدين والأدب العربي، التقى وتزوج بسوزان برسو أثناء دراسته في جامعة مونبلييه بفرنسا، وأنجب ابنته أمينة وشقيقها الأصغر موينيس وتوفي طه حسين في أكتوبر 1973.


جاء ذلك في حضور طلاب مدرستي الشهيد حسن فتحي وأبن النفيس الابتدائية، وروضة أبن النفيس، أعقب الندوة تقديم فقرات ترفيهية للأطفال تنوعت ما بين الأغنيات والأناشيد والرسم على الوجه.


كما عقد نادي أدب قصر ثقافة برج العرب، ندوة بعنوان" ذكرى ميلاد عميد الأدب العربي طه حسين"، أدار الندوة الشاعر أنور العبيدي وألقاها الروائي الأديب أحمد السعيد، تحدثت خلالها عن حياة الأديب طه حسين نشأته و طفولته وكتاباته وتوجهاته وأفكاره حتى وصوله إلي الأزهر.


من جانبه تحدث الأديب محمد عباس عن نشأة العميد بصعيد مصر والظروف الصعبة التي مر بها حسين حينها، أعقبها فقرة إلقاء شعر في حب رسول الله، احتفالا بالمولد النبوي الشريف، تضمنت إلقاء قصائد متنوعة منها "شوقا، والصمت لعبد الرحمن، أبكي وأحتضر لأحمد فارس."


وصرحت سلوى أحمد مدير الموقع إن النادي بصدد إنشاء نادي أدب بدوي، اقترح ذلك الأديب أحمد السعيد وذلك لطبيعة منطقة برج العرب البدوية .


وأضافت أنه من المقرر أن تعقد اجتماعاته الأربعاء الأول من كل شهر ، ويشرف على تأسيسه الشاعر إبراهيم العشيبى.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم