«على الأصل دور».. روايتان ترصدان تاريخ «عروسة المولد»

عروسة المولد
عروسة المولد
«عروسة المولد» و«الحصان الحلوى» ارتبط ظهورهما بذكرى المولد النبوي الشريف، ولكن ما علاقتهما بذلك اليوم المقدس، حيث تعددت الروايات حول أصل "عروسة المولد والحصان"، وارتباطهما بالمولد النبوي الشريف.


الحاكم بأمر الله صاحب الحصان وزوجته «عروسة المولد»

ترجع الرواية الأولى للعصر الفاطمي حيث روى بعض المؤرخين، أن الحاكم بأمر الله كان معتاد الخروج بين المصريين في المناسبات الدينية، وفي ذكرى المولد النبوي الشريف، خرج الحاكم بأمر الله على حصانه الأبيض وبصحبته زوجته التي أبهرت الرعية بفستانها الأبيض وعلى رأسها تاج من الياسمين، فقام بعض صناع الحلوى برسم الأميرة في قالب الحلوى بينما قام آخرون برسم الحاكم بأمر الله على حصانه وصنعوه من الحلوى أيضًا، ومن تلك اللحظة ارتبطت عروسة المولد والفارس على حصانه بذكرى المولد النبوي الشريف.
 


«عروسة المولد والحصان» شعار موسم الزواج عند الفاطميين

أما الرواية الثانية فترجع للعصر الفاطمي أيضا.. حيث أكد بعض المؤرخين أن العروسة والحصان كانا رمزًا لـ "موسم الزواج"، عند الفاطميين، والذي كان دائما ما يتزامن مع ذكرى المولد النبوي الشريف، وذلك تباركًا باليوم العظيم الذي ولد فيه أشرف الخلق سيدنا محمد "صل الله عليه وسلم"، ويقول البعض الأخر أن الحاكم بأمر الله منع أي مظاهر احتفالية في عهده إلا في ذكرى المولد النبوي الشريف لذلك، أصبح يوم المولد هو يوم الأفراح.