إنفوجراف | الخصائص الـ 9 للحكم الرشيد لمواجهة حروب الجيل الرابع

إنفوجراف | الخصائص الـ 9 للحكم الرشيد
إنفوجراف | الخصائص الـ 9 للحكم الرشيد
 حروب الجيل الرابع، والتي أطلق مصطلحها لأول مرة عام 1989 عُرفت بالنزاع في منطقة غير واضحة المعالم بين دائرتي الحرب والعمل السياسي ويشغل هذه المنطقة مقاتلون أو سياسيون أو كلاهما معاً. 


وتُعرف أيضاً بأنها عنصر العنف غير الحكومي والذي يحارب دولة أخرى بأسلحته الخاصة، وقد صيغت من خلال نفس المفهوم على أنها "الحرب اللا متماثلة" أي الصراع الذي يتميز بعدم تكافؤ التسلح ولامركزية الإجراءات، وقد طُور الجيل الرابع إلى 4.6GW، لتُستخدم فيه وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني والمعارضة السياسية.


وقد تحدث مئات الخبراء بالوطن العربي دون مصادر حقيقية في حروب الجيل الرابع، دون محاولة واحدة من أحد التطرق لأنسب أسلوب علمي لمجابهته من مصادره الموثقة، وربما السبب هو حساسية طبيعة المواجهة العلمية .


وعن حروب الجيل الرابع أكد اللواء أ.ح. سيد غنيم زميل أكاديمية ناصر العسكرية واستشاري الأمن الدولي بأكاديمية دفاع الناتو، أن أفضل أسلوب مواجهة حروب الجيل الرابع هو ما يعرف بـ«الحكم الرشيد»، مشيرا إلى أنه مصطلح سياسي يُستخدم في أدبيات التنمية الدولية لوصف قدرة الكيانات السياسية (الحكومات/ المؤسسات الوطنية) على إدارة شؤون البلاد بحكمة وكفاءة وجودة تضمن للدولة البقاء، وللشعب الرفاهية والقدرة على التنمية في كافة مجالاتها، موضحا أن الحكم الرشيد له خصائص تسع رئيسية، نوضحها في الإنفوجراف التالي ...






 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي