المياه الجوفية تحذر من السيول بالبحر الأحمر

قالت الإدارة العامة للمياه الجوفية بالبحر الأحمر، إنه من المحتمل سقوط أمطار اليوم السبت وحتى الاثنين  على مدن جنوب البحر الأحمر، وغدا الأحد على البحر الأحمر من القصير إلى الحدود المصرية جنوبا.

 أشارت في بيان لها إلى اقتراب موجة من الطقس السيئ والأمطار الرعدية الغزيرة التي قد تصاحبها سيول، وطالبت المواطنين بالامتناع عن السفر نهائيا عند التحذير الجاد من السلطات المعنية وأجهزة الإعلام بوجود أمطار.

 وحذرت بالابتعاد عن الأماكن المنخفضة أو المواقع القريبة من الأودية والمخرات التي تحدث فيها السيول.

 وقدمت في البيان عدة نصائح منها: إعطاء الأولوية الأولى والقصوى لحماية الأرواح وحفظ الأنفس ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، ونقل الأمتعة والممتلكات الثمينة للأدوار العليا في المساكن المعرضة لسير الأمطار، وإحكام إغلاق زجاج الشبابيك والبلكونات حتى لا تصل الأمطار المحلية إلى داخل الشقق وتفسد الأثاث، وإحكام إغلاق محابس الغاز والبوتاجاز وفصل التيار الكهربي عن العقارات المعرضة مباشرة لسريان المياه.

 والابتعاد عن مسارات المياه لأنها تكون حاملة للعقارب والحيات السامة والمميتة، واتباع تعليمات السلامة الشخصية والعامة والاستجابة الفورية لتعليمات كافة الجهات المعنية، والابتعاد فورا عن أي مبان أو أشياء معرضة لجرف المياه أو الهدم أو الانزلاق ومساعدة الآخرين على ذلك.

 وأوضحت أنه للأفراد خارج المدن ووسط الجبال وفي القرى يلزم الاتجاه فورا إلى الأماكن المرتفعة والابتعاد عن مجاري المياه، وعلى قائدي السيارات والمركبات مهما كانت حمولتها عدم المجازفة بعبور الأسفلت المقابل لمخرات السيول مهما بدأ لهم ضحالة عمق المياه، وعلى المسافرين إخلاء الطرق عند الأكمنة الأمنية واتباع تعليمات الأمن بكل دقة.

 وأكدت أنه على مالكي المعدات الثقيلة (لوادر- جريدرات- ناقلات مياه - حفارات) المساهمة في الأعمال التي تقوم بها الجهات المختصة حسب التعليمات التي تصدر لهم بهذا الخصوص.