الشرطة الكينية تطلق النار في الهواء لتفريق محتجين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
قال شاهد من رويترز إن الشرطة الكينية أطلقت النار في الهواء الجمعة 17 نوفمبر، لتفريق مئات من أنصار المعارضة تجمعوا أمام مطار في العاصمة نيروبي.

ورغم الحظر الجزئي الذي تفرضه الشرطة على الاحتجاجات في العاصمة تجمع المتظاهرون قرب المطار في انتظار عودة زعيم المعارضة رايلا أودينجا من رحلة في الخارج.

وقال الشاهد إن المتظاهرين رشقوا الشرطة بالحجارة وهي تحاول تفريقهم. وفتشت الشرطة المركبات المتجهة من وسط المدينة إلى المطار في محاولة أخرى لمنع اتساع الاحتجاج.

ودعا أودينجا "حركة المقاومة الوطنية" إلى الاحتجاج على نتائج إعادة انتخابات الرئاسة التي أمرت بها المحكمة العليا بعد إلغاء نتائج تصويت جرى في أغسطس آب بسبب مخالفات إجرائية.

وبثت قنوات تلفزيونية كينية لقطات لما قالت إنه موكب أودينجا وهو يغادر المطار بعد أن وصل قبل ظهر اليوم. وردد سائقو السيارات والمارة هتافات التأييد بينما كان الموكب يتجه إلى وسط المدينة
وفاز الرئيس أوهورو كينياتا بفترة ثانية مدتها خمس سنوات بأغلبية بلغت 98 في المئة بعد أن قاطع أودينجا الانتخابات. وشارك 39 في المئة فقط من الناخبين المسجلين في عملية الاقتراع.

وتنظر المحكمة العليا يوم الاثنين في طعون على نتيجة جولة الإعادة. وقد يأمر القضاة بإجراء تصويت جديد أو يقرون فوز كينياتا.