عاجل.. ننشر أهم 10 توصيات لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الرابع

رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم الكاتب الصحفي ياسر رزق _ تصوير: كريم جاد
رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم الكاتب الصحفي ياسر رزق _ تصوير: كريم جاد
يختتم بعد قليل، مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الرابع، بعنوان " مصر طريق المستقبل الاستثمار والتصدير من أجل التشغيل"، والذي عقد من الفترة 12 إلى 14 نوفمبر، بفندق الماسة.

وتنشر "بوابة أخبار اليوم"، أهم 10 توصيات لجلسات المؤتمر، وهم كالتالي:


1- رفع قيمة الحد الأدنى لرسم الإغراق عن 10% بما يضمن قدرة صناعة الحديد على الاستمرار خاصة وأن هذا الاتجاه يتفق مع توجهات القيادة السياسية وبرنامج الإصلاح الاقتصادى بالحد من الواردات وتشجيع الصادرات المصرية وتوفير العملة الصعبة.

2-  التوسع فى انشاء المجمعات الصناعية للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر بما تحققه من جدوى اقتصادية وتوفر بيئة عمل صحية وتنافسية وتكاملية.

3- تطوير السكك الحديدية وتحويلها إلى عنصر جذب لنقل البضائع لتخفيض التكلفة والتى وصلت إلى 6 ملايين طن وزيادتها لتصل إلى حوالى 25 مليون طنا بحلول عام 2022.

4- إيجاد آليات وإجراءات حقيقية ووسائل مختلفة فى التعامل مع ملف تقنين أوضاع أراضى الدولة وحسم المشكلة المتراكمة منذ سنوات طويلة.

5-  التوسع فى منح الأراضى للانتقال من الرقعة العمرانية الضيقة حاليا وتمثل 7% فقط من مساحة مصر لتزيد إلى 14%.

6- التزام البنوك بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة تنفيذا للمبادرة التى اعلناها البنك المركزى بتخصيص 200 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

7-  دعوة أكبر 1000 شركة فى العالم للاستثمار فى مصر وتقديم جميع التيسيرات والحوافز لجذب استثمارات أجنبية مباشرة ذات قيمة إضافية عالية.

8- انشاء شرطة متخصصة للمحليات وحماية أراضى الدولة على غرار شرطة التعمير المخصصة للمجتمعات العمرانية.

9- سرعة إصدار قانون هيئة التنمية الصناعية للقيام بدورها فى تنمية الصناعة.

10- إعادة النظر في دور الحكومة في تنظيم مجال البث التليفزيونى ومنح شارة البث للمنافسات الرياضية الوطنية وخاصة للقنوات الوطنية التي لها اسثمارات في مجال الاعلام الرياضي.