عاجل

انطلاق أولى فعاليات تدريب نموذج محاكاة لمجلس الوزراء بجامعة عين شمس

انطلق من مسرح رعاية شباب الجامعة أولى فعاليات تدريب نموذج محاكاة لمجلس الوزراء بجامعة عين شمس.

وتقدم للمشاركة بالتدريب أكثر من 1800 طالب اختير من بينهم 160 طالب فقط وذلك وفق معايير محددة مسبقا وبعضها معايير أكاديمية كما تم عمل مقابلة شخصية لكل طالب متقدم والمناقشة معه حول معلومات قانونية متعلقة بمجلس الوزراء وسلطاته ومعلومات عامة وأسئلة لقياس قدرات الطالب على التفكير الإبداعي والإقناع.

ويستمر تدريب الطلاب على مدار 11محاضرة يتضمنها العديد من ورش العمل.


يتلقى الطلاب خلال فترة تدربهم معلومات عن الدستور المصري وبخاصة الباب الخامس الفصل الثاني السلطة التنفيذية والتي تبدأ أولا بسلطات رئيس الجمهورية ثم الحكومة و كيفية اختيار  رئيس الوزراء وسلطاته في اختيار وزراء حكومته  ثم الإدارة المحلية كما سيتم التعرف على مهام الوزارات  المختلفة إلى جانب استعراض كيفية إعداد خطة الحكومة وعرضها على مجلس النواب. وسيتم استعراض  رؤية مصر 2030 والأنظمة  السياسية و الاقتصادية المختلفة والمالية العامة للدولة  و منظمات المجتمع المدني والأحزاب والنقابات و الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وأدوات الرقابة البرلمانية إلى جانب تدريبهم على مهارات التواصل والعرض  وكيفية التحكم وإدارة  الرأي العام .

كما سيقسم الطلاب وفق ميولهم و وقدراتهم إلى مجموعات ليتشاركوا في وضع خطة مقترحة لحل مشكلة وتطوير أداء بعض الوزارات كما تضمن فعاليات اليوم الافتتاحي لتدريب شباب نموذج المحاكاة عرض أغنية توضح الهدف من نموذج المحاكاة وأمل الشباب فى غد أفضل كما تم عمل ورشة تدريب على كيفية اجتياز المقابلة الشخصية.

أوضح ا.د. فتحي الشرقاوي أن الهدف من النشاط الطلابي بعمل نموذج محاكاة لمجلس الوزراء بجامعة عين شمس هو تدريب الطلاب على القيادة المستقبلية ورفع مستوى الوعي السياسي والثقافي لديهم وحثهم على المشاركة الإيجابية البناءة في المجتمع وإعطائهم صورة شاملة عن النظم السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية العالمية كل ذلك بهدف تخريج طالب فاعل قادر على العطاء في جميع مجالات الحياة.