بمناسبة اليوم العالمي للمكفوفين..

9 نجوم جسدوا "الكفيف" على الشاشة.. و سميرة عمياء في 5 أفلام

لغة العيون من أهم أدوات الممثل التي ينقل من خلالها أحاسيس ومشاعر الشخصية التي يجسدها.. وتظهر قدرة الفنان التمثيلية بشكل احترافي حينما يجسد دورا يفتقد لهذه اللغة.
برع في تجسيد شخصية الكفيف عبر شاشتي السينما والتليفزيون عدد من الفنانين،وبمناسبة اليوم العالمي للمكفوفين نرصد عدد من الأعمال التي قدمت شخصية الكفيف، أبرزهم أحمد زكي وسميرة أحمد وعادل إمام وصالح سليم.
كان للفنانة سميرة أحمد النصيب الأكبر من تجسيد شخصية الكفيفة، حيث قدمت 5 أعمال سينمائية، قامت فيها بدور الكفيفة، وهي: "أغلى من عينيه"، و"رجل في حياتي"، و"قنديل أم هاشم"، و"العمياء"، و"جسر الخالدين".
وكان للنجم الراحل صالح سليم نصيبا في تجسيد شخصية الكفيف لمرة واحدة من خلال الفيلم الشهير "الشموع السوداء" حيث قام بدور الأديب الأعمى، وبرع في تجسيد الشخصية حيث رأى الكثيرون أن هذا الفيلم أعاد اكتشاف صالح سليم، وهو من تأليف وإخراج عز الدين ذو الفقار.
وظهرت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة في فيلم "اليتيمتين"، بدور فتاة كفيفة تدعى "نعمة"، والتي تقع في قبضة امرأة متسلطة تقود عددا من الشحاذين والنشالين الذين يتسولون في الشوارع، والفيلم للمخرج حسن الإمام.
وجسد النمر الأسود الفنان الراحل أحمد زكي حياة عميد الأدب العربي طه حسين في مسلسل "الأيام"، ونجح في تجسيد الشخصية ببراعة شديدة في تحد بالغ لإثبات عكس الهجوم الشرس الذي تعرض له حينما تم ترشيحه للدور، المسلسل كان مكون من 13 حلقة، مأخوذ عن رواية لعميد الأدب العربي تحمل ذات الاسم، وأخرجه يحيى العلمي.
كما قدم أيضا الفنان محمود ياسين شخصية الأديب طه حسين في فيلم " قاهر الظلام". 
برع الفنان الراحل محمود عبد العزيز في تجسيد شخصية الكفيف بشكل كوميدي خفيف من خلال واحدا من أشهر أفلامه وهو "الكيت كات"، الذي يعد من أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهو مأخوذ عن رواية "مالك الحزين" للكاتب إبراهيم أصلان، من إخراج داوود عبدالسيد.
"سعيد المصري" هي شخصية أحد مقاتلي حرب أكتوبر المجيدة الذي فقد بصره عقب انفجار طائرته، وقدمها في السينما الفنان عادل إمام من خلال فيلم "أمير الظلام"، وهو من تأليف حمدي يوسف وخالد سرحان، ومن إخراج رامي إمام.
 وفي مسلسل "تاجر السعادة"، جسد الفنان الراحل خالد صالح بموهبته الفطرية شخصية، "مصباح" بائع الخواتم الكفيف، الذي لم يفقد بصيرته وأحاسيسه في التعامل مع الآخرين، والمسلسل من تأليف عاطف بشاي، وسيناريو وحوار محسن زايد، ومن إخراج شيرين عادل.
كان للنجم الكوميدي احمد ادم، نصيب في قائمة هؤلاء الفنانين، حيث قدم دور "نعناع" مدرس الموسيقى الكفيف في فيلم "صباحو كدب".

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم