مصر تشارك في مؤتمر «DefCamp»

 القرصنة الإلكترونية وأمن المعلومات
القرصنة الإلكترونية وأمن المعلومات
تشارك مصر، ممثلة في المركز المصري للاستجابة للطوارئ المعلوماتية "سيرت"، التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، في النسخة الثامنة من مؤتمر “Defcamp” والذي ينعقد خلال يومي 9 و10 نوفمبر، في مدينة بوخارست، برومانيا.

ويعقد المؤتمر سنوياً وهو الأكثر أهمية في مجال القرصنة الإلكترونية وأمن المعلومات في أوروبا الوسطى والشرقية، حيث يجمع بين كبار العاملين في مجال الأمن السيبراني على مستوى العالم لتبادل أحدث الأبحاث والمعرفة، وفي دورته الثامنة، ستتاح فرصة للمشاركين للقاء أكثر من 1300 شخص من صناع القرار والمتخصصين في الأمن ورجال الأعمال والمطورين والأكاديميين وممثلي القطاعين العام والخاص.

ومن المتوقع أن يجمع المؤتمر هذا العام حضور كبير من رومانيا والدول المجاورة، ومشاركين ذوي معرفة واسعة وخبرة عريضة - من الطلاب وقادة الصناعة والمدربين وخبراء أمن المعلومات والباحثين. وسوف يناقشون أحدث الأخبار والأبحاث حول الأمن السيبراني، والحرب السيبرانية، وآليات تحديد المخاطر والوقاية منها.

تجدر الإشارة إلى أن الفريق الممثل للمركز المصري للاستجابة للطوارئ المعلوماتية قد حصل على مركز متقدم في المسابقة التأهيلية التي أقيمت يوم 1 أكتوبر عبر الإنترنت، ولذا فاز بفرصة لحضور المؤتمر والاستفادة من فعالياته.

ومشاركة الجهاز لذات أهمية حيث من المتوقع أن ينتج عن هذا المؤتمر شراكات وتضافر جهود لمعالجة بعض قضايا الأمن السيبراني عابرة الحدود، كما سيتيح المؤتمر فرصة لخبراء أمن المعلومات للالتقاء وتبادل المعلومات لتحسين القدرات الإدارية والتقنية، وتعزيز التعاون الدولي.

جدير بالذكر أن المركز المصري للاستجابة للطوارئ المعلوماتية (سيرت) قد تأسس في أبريل عام 2009 بمبادرة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، ودوره تقديم الدعم على مدار 24 ساعة لحماية البنية المعلوماتية الهامة، ويعمل بالمركز فريق مؤلف من 16 متخصص، ويقدم المركز الدعم لمختلف الجهات عبر قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والخدمات المصرفية والحكومية من أجل مساعدتهم على مواجهة تهديدات الأمن السيبراني بما في ذلك هجمات الحرمان من الخدمة.