القوة الناعمة.. جسر العبور لعقد صفقات اقتصادية كبرى

أكد الأمير أحمد الهواري، أمير قبائل الهوارة ورئيس مجلس اتحاد الأعمال الصيني العربي الإفريقي، على أن القوة الناعمة تعد وسيلة قوية لمد جسور التعاون بين الدول، وعقد صفقات اقتصادية كبرى.

وشدد " الهواري" على ضرورة للتواصل بين الشعوب بعضها البعض وقبل الحديث في عقد صفقات اقتصادية وإبرام عقود تبادل تجاري بين الدول بعضها البعض وبين المؤسسات بعضها البعض، تأتى في المقدمة القوة الناعمة وهى التي تساهم في خلق فرص تعاون أكبر وهناك غزو فني وأدبي وثقافي يجب أن يسبق الغزو الاقتصادي وهذا ما أكدته التجارب السابقة . 

وأضاف قائلا :"على سبيل المثال فيما كان الإتحاد السوفيتي منغلقًا على نفسه ، خلف ما سمي «الستار الحديدي»، ملأت أمريكا العالم بالأفلام والممثلين، يروّجون لـ«نهجها في الحياة».والشيوعية السوفيتية لم تسقط بالمدافع والصواريخ، بل بـ«طريقة الحياة». أكتشف الأميركيون في الحرب الباردة أن «القوة الناعمة» أكثر فاعلية أحيانًا من حروبهم العسكرية حول العالم . وقال أن القوة الناعمة هي التي غيرت المجتمع الأميركي من الداخل أيضًا، أو بالأحرى «القوة الناعمة».

 وتابع " الهواري" : "أغنية مايكل جاكسون «أسود وأبيض» بيع منها نصف مليار شريط. كلماتها تقول : «ليس مهمًا أن تكون أسود أو أبيض». فأنت أولاً إنسان. ثم امرأة أو رجل، ثم أسود أو أبيض، كما أضاف ، كان هناك مد مصري كبير حيث «كان الرئيس جمال عبد الناصر يتكلم من فوق برج مشيد من أصوات أم كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم حافظ، ومن موسيقى محمد فوزي والموجي وبليغ حمدي والطويل وغيرهم، وأشعار صلاح جاهين وأمل دنقل والأبنودي وغيرهم، ومن سينما صلاح أبو سيف، وأدب نجيب محفوظ ويوسف إدريس، ومسرح المهندس ومدبولي، وغير ذلك كله من الأدوات التي غزا بها محيطه الإقليميّ.

ولفت الهواري إلى أنه أقام أول مهرجان فني عربي في الصين والكثير من الحفلات والمهرجانات في دولة الصين الصديقة وعدد من الدول الإفريقية الأخرى لمد جسور التعاون وربط الشعوب بعضها ببعض بالقوة الناعمة والفن الهادف الذي يساهم في تقريب وجهات النظر بين الشعوب بعضها البعض . 

الجدير بالذكر أن الأمير أحمد الهواري قد قام بتكريم عدد كبير من الفنانين ومنهم الفنان أحمد رجب و فريق السوايسة المصري ( المتادوريا ) الفنان كيمو تركي والفنان عمر العجوز وأيضا الفنان فارس المصري والكثير من الفنانين الآخرين من العرب والكثير من الفنانين الصينيين.