تعرف على تفاصيل "أول مدينة شمسية بالعالم" في أسوان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
تستعد محافظة أسوان لتدشين أول مدينة شمسية في العالم تضم 13 محطة كهرباء بالطاقة الشمسية وفقا لما أعلنته مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، بعد اكتمال قرض قيمته 653 مليون دولار لتمويل المشروع.

وأكدت وزارة الكهرباء أنها اتفقت على تطوير 13 محطة طاقة شمسية في أسوان، ضمن خطة تستهدف أن تشارك الطاقة الشمسية بنسبة معينة في تغذية الطاقة في مصر بالوصول إلى عام 2022، وهو المشروع الذي يقام في قرية "بنبان" بمركز دراو، والجاري تنفيذه على مساحة 8843.3 فدان باستثمارات تصل لنحو 1.5 مليار دولار.

وشهدت مصر مشروع أثار ضجة من عامين خاص بالطاقة الشمسية في سبتمبر عام 2014 أعلنت وزارة الكهرباء عن أسعار مشجعة لشراء الكهرباء من المواطنين الذين يستخدمون ألواح الطاقة الشمسية في توليدها و بيع الفائض من استخدامهم للحكومة وذلك لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلى للكهرباء و أدت إلى انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي.

وفي نهاية أكتوبر من العام الماضي أصدر المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق قرار ببيع الكهرباء للحكومة حيث نص قرار محلب على تحديد أسعار شراء الطاقة الكهربائية الموردة للشركة المصرية لنقل الكهرباء، أو شركات توزيع الكهرباء من محطات إنتاج الكهرباء المستخدمة لمصادر الطاقة المتجددة، التي سيتم التعاقد معها بنظام تعريفة التغذية، على أن يعاد النظر في الأسعار بعد عامين، أو بعد الوصول للحد الأقصى للقدرات التعاقدية.



وجاءت أسعار الحكومة لشراء الكيلو وات في الساعة من المحطات المنزلية التي لا تزيد قدراتها على 10 كيلو وات بـ84.8 قرش، وتصل إلى 90.1 قرش للمحطات الأقل من 200 كيلو وات، و97.3 قرش للمحطات التى تتراوح قدراتها من 200 إلى 500 كيلو وات.

قرار الحكومة شجع عددا من الشركات على الاستثمار في الطاقة الشمسية حيث ألهم القرار أحد المواطنين لبيع الكهرباء للحكومة والحصول على شيك مالي مقابل ما تم بيعه.

يعد المشروع نواة جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية فى مصر من الشمس، ودعم الشبكة القومية كأحد أهم أهداف المشروع.