مباحثات اقتصادية مهمة خلال زيارة وزيرة الاقتصاد بسويسرا للقاهرة

تقوم مارى جابرييل انايشن فلايش وزيرة الدولة لشئون الاقتصاد في سويسرا بزيارة إلى القاهرة يومي 12 و13 ديسمبر المقبل، بمرافقة وفد اقتصادي رفيع المستوي. 
وتلتقي ماري جابرييل خلالها مع كبار المسئولين والمعنيين بالمجالات الاقتصادية والتجارية، كما ستتفقد المشروعات التنموية السويسرية بمصر. 
وسيتم في الزيارة إطلاق إستراتيجية التعاون بين البلدين للسنوات الثلاث المقبلة، واستعراض إجراءات الصلاح الاقتصادي بمصر وبحث مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين والفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق المصرية وسبل تعزيز التجارة والاستثمارات المشتركة. إلى جانب بحث كيفية الاستفادة من خبرة سويسرا في مجال تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
يذكر أن حجم التبادل التجاري بين مصر وسويسرا بلغ العام الماضي 1?361 مليار دولار، منها 477 مليون دولار  قيمه صادرات مصر إلى سويسرا والتي سجلت زيادة قدرها 498?مقارنة بعام 2015.
وتحتل سويسرا المرتبة الـ 15 في قائمة الدول المستثمرة في مصر باستثمارات قدرها 1?85  مليار دولار، والتي ساهمت في توفير 30 ألف فرصة عمل.
وكانت السفارة السويسرية بمصر قد أعلنت أن الميزانية العامة الإرشادية المخصصة لإستراتيجية التعاون 2017-2020 من أجل مصر، تبلغ 86 مليون فرانك سويسري، وسيتم توزيعها على المجالات الثلاثة، برنامج الآليات الديمقراطية وحقوق الإنسان ويخصص له 14% من الميزانية وبرنامج النمو الاقتصادي الشامل والمستدام مع خلق فرص العمل وتخصص له النسبة الأكبر 78% وبرنامج الهجرة والحماية بنسبة 8%.