باكستان تجدد معارضتها لإستراتيجية أمريكا في جنوب آسيا

وزير الخارجية الباكستاني خواجه آصف
وزير الخارجية الباكستاني خواجه آصف
 جدد وزير الخارجية الباكستاني خواجه آصف، معارضة بلاده للإستراتيجية الأمريكية الجديدة في جنوب آسيا، قائلا إن السياسة تأثرت بالجنرالات الأمريكيين "المهزومين" في أفغانستان.

وقال آصف -في تصريحات بثتها وكالة أنباء "خامه برس" الأفغانية- إن السياسة الأمريكية الجديدة كانت غير فعّالة لأنها تأثرت بالجنرالات الذين عانوا الهزيمة على مدار الـ 15 عاما الماضية في أفغانستان.

وأضاف أنه كان قد حث وزارة الخارجية الأمريكية ومؤسسات أخرى لصنع السياسات في أمريكا، على ضرورة السيطرة بشكل أكبر على السياسة الأمريكية "بدلا من الاعتماد على نهج الرئيس ترامب المرفوض إزاء هذه المشكلة"، على حد قوله.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد كشف في شهر أغسطس الماضي، عن إستراتيجية جديدة إزاء أفغانستان ومنطقة جنوب آسيا، تولي أولوية قصوى لتعقب الإرهابيين وقتلهم بدلا من سياسة "بناء الدول" للقيام بتلك المهمة، مبينا أن هذه الإستراتيجية تشمل "القضاء التام" على تنظيم "داعش"، وسحق "القاعدة" ومنع "طالبان" من السيطرة على أفغانستان حتى لا يجد الإرهابيون ملاذا آمنا ينطلقون منه لمهاجمة الولايات المتحدة.

كما حذر وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون من أن باكستان قد تفقد وضعها كحليف استراتيجي لواشنطن ما لم تغير سياستها إزاء حركة طالبان الأفغانية، في وقت عبرت إسلام آباد عن "خيبة أملها" من الموقف الأمريكي.