صور.. شموع وموسيقى و«جماجم بالسكر» احتفالاً بـ«يوم الموتى» في المكسيك

يوم الموتى
يوم الموتى
الاحتفالات تعني الاستمتاع بالفرحة والبهجة، ولكن في المكسيك الاحتفالات مُختلفة 180 درجة، فهم يحتفلون بـ »يوم الموتى«، أي يحتفلون بأرواح الموتى من عائلتهم اعتقاداً في فكرة «البعث والخلود» وأنها تعود مرة أخرى، فيذهبون إلى المقابر ويقومون بتنظيفها ويستعدون للقاء أرواح موتاهم. 

«يوم الموتى» هو مناسبة مكسيكية ذات شهرة واسعة، يوافق الاحتفال به يومي الأول والثاني من شهر نوفمبر، حيث يتذكر المكسيكيون أسلافهم وأقاربهم الذين فارقوا الحياة، وهناك بعضاً من الدول اللاتينية وأمريكا والفلبين يحتفلون بهذه المناسبة ولكن بنسبة أقل. 

أصل الاحتفال بيوم الموتى:

ترجع جذور يوم الموتى إلى حضارات أمريكا الوسطى والجنوبية وبخاصة حضارات "الأزتيك، الناهوا، والمايا، وبيروبتشاس"، حيث الطقوس بالاحتفال بحياة الأسلاف بالاحتفاظ بجماجم الموتى وإبرازها في يوم الأموات لتمثل الموت نفسه وكذلك الولادة، وذلك قبل قرابة 3 آلاف عام.

ارتبطت تلك الطقوس بالموت والبعث في الحقبة قبل الإسبانية، ولذا فإن تلك الاحتفاليات تم توجيهها إلى الأطفال وإلى حياة الأقارب المتوفيين، ومع وصول الغزاه الإسبان في القرن الخامس عشر، تم إدراج عناصر من التقاليد المسيحية المتعلقة بالاحتفاليات الكاثولوكية لعيد القديسسين وكافة النفوس، مؤديا إلى توافقها مع الثقافة المكسيكية الشعبية.

طرق الاحتفال:
يعتقد المحتفلون أن أرواح الأطفال الموتى ترجع إلى الأرض في اليوم الأول من نوفمبر، و في اليوم الثاني يكون الدور على أرواح البالغين حيث تهبط الأرواح إلى الأرض، خلال السنة يستعد الناس بالاحتفال بهذا اليوم من خلال جمع القرابين التي ستقدم خلال المهرجان.
ومع اقتراب يوم الاحتفال يبدأ الناس بتنظيف قبور العائلة والأحبة وتزينيها بمختلف أنواع الزينة الملونة، فيما تقوم بعض العائلات الغنية بوضع الشمعدان المزين بالمنزل.

186641559_1


800

ثم تذهب جموع المحتفلين إلى المقابر للاحتفال والغناء وتقديم القرابين والتي هي عبارة عن الأطعمة المفضلة للمتوفيين وكذلك الشراب المفضل، بعد الانتهاء من الزيارة يأكل المحتفلون الأطعمة التي قدموها كقرابين لاعتقادهم أن أرواح الموتى قد التهمت القيمة الروحية للطعام وما تبقى هو عبارة عن طعام قد فقد قيمته الغذائية.


alfenique-3


alfenique-6

 وبهذا يتم تذكر الموتى في جو من المرح، بدلا من الشعور بالخوف من احتمالية وصول الأرواح الشريرة، حيث تكرم أسرة المتوفي ذكراه في جو من الاسترخاء حيث الاستماع إلى الموسيقى.


alfenique-singers


bolivia_2

يقوم البعض بكتابه قصائد قصيرة مهداه للمتوفيين، وتقوم العديد من الصحف اليومية بنشر هذه القصائد التي عادة ما تكون قد كُتبت من قبل مشاهير مصاحبة مع رسوم كاريكاترية عن الهياكل العظمية والأرواح، تعتبر الجماجم من أهم شعارات المهرجان.


bolivia_3


bolivia_4

جماجم بالسكر:
هي الجماجم التي تقدم في تلك الأيام، حيث يكتب على جباهها اسم المتوفى، وأحيانا أسماء لبعض الأشخاص الأحياء، بطريقة لا تخلو من المزاح المقبول والذي لا يهدف إلى الإساءة إلى الشخص المذكور، ولكن دون تملقه أيضا.


cemetary-14


day-of-the-dead


day-of-the-dead-2

هكذا فإن خبز المتوفى هو خبز محلي اعتاد خبزه على شكل جمجمة، مزينة بأشكال مصنوعة من الخبز على هيئة عظام مع رشه بالسكر.

Day_of_the_dead_at_mexican_cemetery





dead

dia-de-los-muertos

dia-de-los-muertos-mexico

dia-de-los-muertos-promo1412707319

dia-de-muertos-624x351

ecuador_day_of_the_dead

el_salvador

el_salvador_2

guatemala_1

guatemala_3

guatemala_4

guatemala_5

guatemala_6

jio

KLG-_OAX-091101-01494

manchestersuicide_1200x675

mexico_1

mexico_2

mexico_4

mexico_5_crop1446493782230

oaxaca_2

raw_Image

REU-_MEXICO_-23

see-what-day-dead-celebration-really-looks-these-cool-pictures

xcaret7827_LF-620x350