طارق قابيل: الصناعة تمثل 55% من ناتج السويس القومي

المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة
المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة
قال المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة ،إن السويس من المحافظات الصناعية الواعدة، وتمثل الصناعة فيها 55% من الناتج القومي للمحافظة، ولذلك كان من الأهمية تطوير مجمع مركز التدريب الفني والمهني التابع لمصلحة الكفاية الإنتاجية لتدريب العمالة وتأهيلهم لسوق العمل.


وقال الوزير في تصريحات صحفية ،أنه تحدث مع اللواء أحمد حامد محافظ السويس، وأعضاء البرلمان، وتعرف على احتياجات المحافظة من ناحية التدريب المهني والفني، والتي من شأنها توفير خريج فني ماهر قادر على الإنتاج بسوق العمل سواء كان ذلك بالشركات الموجودة، او التي سيتم انشائها مستقبلا حسب الخطة الاستراتيجية للدولة.


وأشاد وزير الصناعة والتجارة، بدور المركز وتفهم شباب السويس لوضع سوق العمل، وان الأمر لم يعد مرتبط فقط بالمؤهل، وانما بمهارة الخريج وقدرته على التعامل مع متطلبات السوق.


وأضاف قابيل انه اتفق مع اللواء أحمد حامد، لإعداد دراسة شامله لمعرفة احتياجات السويس، في الصناعات الصغيرة، والمتوسطة بشكل خاص، وتدريب أبناء السويس عليها، مشددا ان هدف المركز تدريب شباب الاقليم ليكونوا هم اليد العاملة في الشركات والمصانع المقامة على أرض السويس، وحتى ينالوا حقهم في فرص العمل بهذه المصانع.


وقال قابيل، إن الوزارة تدعم فكرة مشاركة القطاع الخاص في إدارة منظومة التدريب الصناعي في مصر مشيراً الى ان المباني القديمة بمجمع مراكز التدريب المهني بالسويس سيتم تأهيلها وإعادة تشغيلها بنظام الشراكة بالتعاون مع القطاع الخاص.


وجاء ذلك عقب افتتاح وزير الصناعة والتجارة مجمع مراكز التدريب الفني والمهني التابع لمصلحة الكفاية الإنتاجية بمدينة السويس والمقام على مساحة 2700 متر مربع ويضم فصول دراسية، و11 ورشة فنية للكهرباء الصناعية والالكترونيات ومعمل لصيانة شبكات الحاسب الألى وورش لبرادة المواسير والتبريد والتكييف والملابس الجاهزة.


أكد المهندس قابيل ،أن الوزارة تولى أهمية كبيرة لتطوير منظومة التدريب الفني والمهني والتي تسهم بصورة مباشرة في تعزيز منظومة التنمية الصناعية وزيادة تنافسية الصناعة الوطنية محلياً وعالمياً.
 
وأشار إلى أن التدريب يعد أحد العناصر المؤثرة في الانتاج ويمثل ركيزة اساسية في دعم وتطوير القطاع الإنتاجي سواء السلعي او الخدمي ويسهم في التوفيق بين سوق العرض والطلب وتحسين ظروف العمل وتحقيق انتاجية مرتفعة وتنمية مستدامة.


وأضاف قابيل ،أن الوزارة تدعم فكرة مشاركة القطاع الخاص في إدارة منظومة التدريب الصناعي في مصر مشيراً الى ان المباني القديمة بمجمع مراكز التدريب المهني بالسويس سيتم تأهيلها وإعادة تشغيلها بنظام الشراكة بالتعاون مع القطاع الخاص.


وقال اللواء أحمد حامد، محافظ السويس إن مجمع مراكز التدريب الفني والمهني الذي تم افتتاحه اليوم، أضيفت له 6 تخصصات جديدة، ليكون المركز داعم أساسي للعمالة الفنية المتخصصة في السويس والتي تلبي احتياجات سوق العمل.


وأضاف اللواء أحمد حامد في تصريحات صحفية، ان المحافظة ستجري دراسة علمية قوية، لبحث احتياجات سوق العمل في المناطق الصناعية المختلفة بالمحافظة، والتركيز على تدريب طلاب المركز، واستقطاب عناصر أخرى والطلاب من مختلف مراحل التعليم ما قبل الجامعي وقت ليكونوا قادرين على تلبية متطلبات سوق العمل، بهدف القضاء على البطالة.


وأشاد حامد بدور نواب السويس، الذين مثلوا الجندي المجهول في إعادة تطوير المركز، وأشار إلى ان المركز يضم اقسام الخراطة واللحام، والبرادة والتكييف، والكهرباء الصناعية وميكانيكا السيارات، وصيانة الحاسبات والشبكات، وتصنيع الملابس الجاهزة، يضم المركز 600 طالب في الصفوف الثلاث بنظام التلمذة الصناعية ويوفر تدريب تطبيقي للطلاب في الشركات الصناعية في السويس.


ومن جانبه أوضح المهندس أحمد الغمازي رئيس مصلحة الكفاية الانتاجية والتدريب المهني ان المصلحة تقوم خلال المرحلة الحالية بتكثيف جهودها وانشطتها التدريبية وذلك في اطار تنفيذ استراتيجية الوزارة للنهوض بالصناعة الوطنية وتوفير الكوادر الفنية المدربة مشيراً الى ان المصلحة توفر احتياجات كافة الصناعات من الكوادر المهنية المؤهلة القادرة على تشغيل وادارة قاطرة الصناعات المصرية في مختلف المجالات.

ولفت الي قيام المصلحة بتنفيذ 26 برنامجاً تدريبياً لعدد 187 دارس من 15 شركة صناعية خلال شهر سبتمبر الماضي، كما تم تدريب 8 دارسين من المصلحة في برامج معهد الاستشارات والتعليم المستمر فضلا عن افتتاح 10 محطات تدريبية جديدة بمحافظتي الجيزة والغربية.