قابيل: ندعم المبادرات الهادفة لتشجيع ثقافة العمل الحر ورعاية المبتكرين

فاعليات مسابقة الابتكار "منيا ثون"
فاعليات مسابقة الابتكار "منيا ثون"

أكد وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، حرص الوزارة على تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع ريادة الأعمال لدى الشباب بما يخدم خطة الدولة في تحقيق أهدافها التنموية.
 وأشار إلى أن الوزارة تعمل على زيادة الناتج المحلي الإجمالي وزيادة مساهمة الصناعة في الناتج القومي وخلق فرص عمل جديدة وزيادة الصادرات والعمل على دمج المشروعات الصغيرة في منظومة الاقتصادي القومي.
جاء ذلك في سياق الكلمة التي ألقتها الدكتورة/ شيرين الصباغ رئيس وحدة السياسات والاستراتيجيات بوزارة التجارة والصناعة نيابةً عن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة خلال افتتاح فاعليات مسابقة الابتكار "منيا ثون" والتي تعقد تحت شعار "اطلق مشروعك في 54 ساعة" لمدة 3 أيام بمحافظة المنيا وينظمها مشروع تعزيز الأعمال وتنمية المشروعات USAID SEED التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID بالإشتراك مع وزارة التجارة والصناعة ووزارة التنمية المحلية ودعم  محافظة  المنيا ومؤسسةStartUp Institute التابعة للمركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات "ريتسك" إلى جانب جائزة "هالت" في مصر.




وقد شارك في فعاليات المسابقة عدد كبير من ممثلى المنظمات الدولية والشركات الداعمة لريادة الأعمال والابتكار والاستثمار في مصر وجمعيات المستثمرين بمحافظات الصعيد وعدد كبير من شباب المحافظة. 




وقال قابيل إن الوزارة تدعم كافة المبادرات الهادفة الي تشجيع ثقافة العمل الحر ودعم ورعاية المبتكرين، وذلك من خلال تحفيز التطبيق العملي للمهارات ذات الأولوية في القطاعات الاقتصادية الهامة ووضع آلية لاكساب الشباب تلك المهارات التي تؤهلهم للالتحاق بسوق العمل، مع التركيز على استغلال طاقات محافظات الصعيد الغنية بمواردها الطبيعية وعقول شبابها المستنير، للمساهمة فى زيادة معدلات التصنيع بما يكفي الاستهلاك المحلي وزيادة الصادارات للأسواق الخارجية.




وأوضح الوزير أن إحداث تنمية صناعية حقيقية في الصعيد يعد أحد أهم محاور الاستراتيجية التي أطلقتها الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية حتى عام 2020، لافتاً إلى أنه تم الإنتهاء من إعداد خريطة الاستثمار الصناعي والتي تتضمن جميع فرص الاستثمار الصناعي بالمحافظات المصرية المختلفة وسيتم إطلاقها خلال الأيام القليلة المقبلة.




وأشار قابيل إلى أن مسابقة "منياثون" هي المسابقة الأولى من نوعها لرواد الاعمال في محافظة المنيا حيث تستهدف المسابقة تلبية احتياجات طلبة وخريجي الجامعات والشباب في الفئة العمرية من 18 – 35 من أصحاب الابتكارات والمشروعات الصغيرة ورواد الأعمال وتحفيز الشباب لبدء مشروعات صغيرة ذات تأثير اجتماعي الأمر الذي سيسهم فيما بعد في تلبية احتياجات محافظة المنيا فضلاً عن التغلب على المشكلات والتحديات الاجتماعية والبيئية بالمحافظة.




كما أكد اللواء/ عصام البديوي محافظ المنيا حرص المحافظة على دعم شباب المحافظة وخاصةً رواد الأعمال بما يسهم في تحقيق ازدهار المحافظة من خلال ترجمة أفكار هؤلاء الشباب إلي مشروعات حقيقية تخدم احتياجات المحافظة وتعمل على توفير فرص عمل جديدة. 


ومن جانبها أوضحت الدكتورة/ نهى ربيع مدير البرامج والمشروعات بالمركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات ريتسك أن المسابقة ستعقد على مدار 3 أيام متتالية حيث سيعرض خلال اليوم الأول نحو 100 شاب وشابة من شباب محافظة المنيا أفكار المشروعات الخاصة بهم ثم يلتقي الشباب بأصحاب المشروعات من خلال العمل في فرق لتلقي التدريب والإرشاد والتعليقات الخاصة ونقاط الضعف والقوة في الأفكار الخاصة بمشروعاتهم، مشيراً إلى أنه في نهاية المسابقة ستقوم لجنة التحكيم بالإعلان عن اختيار أفضل الأفكار المشاركة ودعمها مادياً ومعنوياً من أجل تطبيقها على أرض الواقع.  




وقال د. محمد حجازي مستشار وزير التنمية المحلية حرص الحكومة المصرية على دعم أفكار الشباب ودوره في بناء الوطن، مشيراً إلى أن عقد مؤتمرات الشباب الأربعة السابقة تحت رعاية رئيس الجمهورية يعد أكبر دليل على توجهات الدولة في الفترة الحالية. 
وأكد على ضرورة الاستفادة من الخبرات المتواجدة خلال هذه المسابقة والتي تخدم الشباب المشاركين وتقدم لهم الدعم، لافتاً إلى ضرورة تعميم هذه التجربة على كافة محافظات الجمهورية.




 وقال برينتون بولينج مدير برنامج النمو الاقتصادي التابع لوكالة USAID إن الوكالة تستهدف من خلال مشروع SEED دعم المشروعات الصغيرة والفكر الابتكاري لدي الشباب لتشجيعهم على خوض غمار مشروعاتهم بما يسهم في خلق فرص عمل جديدة وزيادة تمكين ومساهمة الشباب في منظومة الاقتصاد.
وقالت الاستاذة/ ياسمين حلمي ممثلة مؤسسة هلت في مصر ان المؤسسة تعد منظمة عالمية تتعاون مع أكثر من 700 جامعة حول العالم حيث تتولي تدريب الطلاب ودعمهم لتبني فكر ريادة الأعمال حيث ستقوم الجائزة بتقديم الدعم المالي والفني للمشروع الفائز في المسابقة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم