اختيار ١٧ عضوا بينهم ٥ مصريين بفريق خبراء أمن الطيران العرب

صورة موضوعية
صورة موضوعية
اختتمت أعمال الاجتماع رقم 26 للجنة أمن الطيران بالهيئة العربية للطيران المدني،التابعة لجامعة الدول العربية، اليوم، والذي عقد على مدى 3 أيام بالعاصمة السودانية الخرطوم، بحضور خبير أمن الطيران وممثل الهيئة المهندس عاطف عجيلي .

وقال رئيس اللجنة ومدير عام أمن الطيران بهيئة الطيران المدني في مصر، المهندس حسين يحيي عادل، في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم، إن اللجنة انتهت خلال الاجتماع من تكوين فريق خبراء أمن الطيران العرب والمكون من 17 عضوا من بينهم 5 مصريين، وذلك وفقا لعدة معايير تتمثل في 10 سنوات خبرة في الطيران المدني بصفة عامة و5 سنوات في أمن الطيران، بجانب الخبرات والشهادات الأخرى وبيان الحالة، مبرزا أن عضوية هذا الفريق مفتوحة حيث تم الاتفاق على أن تتم عملية إحلال وتجديد للفريق كل عام بالتنسيق مع الدول الأعضاء .

وأوضح أن دور فريق الخبراء هو التنسيق مع الهيئة العربية لدعم ومساندة الدول التي تحتاج إلى تشريعات في أمن الطيران أو إجراءات وتدابير أمنية في مجال المطارات، بجانب التعاون مع المشغلين في النقل الجوي، بالإضافة إلى تنفيذ التشريعات الدولية والخطط التي تقدمها منظمة الطيران المدني الدولي، ا والتي تعمل بشكل أساسي على نشر الطيران المدني الدولي .

وأضاف أنه تم خلال الاجتماع مناقشة تعديل الملحق رقم 17 من ملاحق منظمة الطيران المدني الدولي، الخاص بأنشطة الهيئة من ورش عمل و اجتماعات ودورات تدريبية في مجال أمن الطيران، لافتا إلى وجود 19 ملحقا للمنظمة تجرى عليها بعض التعديلات طبقا للاحتياجات، مثل تلك التي تتم على القواعد القياسية .

وقال إن منظمة الطيران المدني الدولي تضم عدة لجان وفرق وخلال الاجتماعات ومع الأوضاع التي يمر بها العالم تظهر الحاجة للتغيير ، بوضع قواعد قياسية جديدة أو ترقية بعض التوصيات لتصبح قاعدة قياسية، منوها بأن المنظمة تضم في عضويتها 191 دولة على مستوى العالم وبدأت عملها عام 1947 .

وأشار إلى أنه تم بحث تعزيز أمن الطيران العربي لما له من أهميه خاصة، وذلك من خلال الخطة الدولية لأمن الطيران، التي ينتهي جدولها الزمني بنهاية العام الجاري، طبقا لمقررات مؤتمر شرم الشيخ الذي عقد في الفترة من 22 وحتى 24 من أغسطس الماضي، واعتمدت خلاله الخطة الإقليمية لتعزيز أمن الطيران على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط .

وأوضح أن اللجنة هي إحدى اللجان الفنية، المنبثقة عن الهيئة العربية للطيران المدني التابعة لجامعة الدول العربية ، وتتكون عضويتها من 9 دول عربية، ويتم تغييرها بعد نهاية الدورة التي تستمر عامين والذين يحين في أبريل 2018، مؤكدا أن أمن الطيران له أهمية كبيرة بالنسبة لصناعة النقل الجوي زللطيران المدني بصفة عامة .

وقال إن دورنا أن نحاول ونؤكد هلى أهمية الدور العربي في مجال أمن الطيران ، وبالفعل وصلنا لنتائج طيبة على كافة المستويات العربي والإقليمي والدولي .

وتابع أن اللجنة تتعاون في مجال أمن الطيران العربي لسد الاحتياجات والثغرات التي يمكن وجودها بأي دولة، موضحا أن اللجنة تصدر توصيات في تقرير يعرض على المجلس التنفيذي والجمعية العامة للهيئة لإقرارها واعتمادها، وتلتزم بها الدول، منوها أنه دور تعاوني تساعد به الدول وتقدم لها خبراتها ، كما توجه بعدم التعاون مع دولة ما في حالة وقود تقصير .

وأشار إلى أن الهيئة العربية للطيران المدني أنشئت عام 1996 وتتخذ من العاصمة المغربية الرباط مقرا لها، تنبثق عنها 5 لجان فنية في مجال السلامة والملاحة الجوية والنقل الجوي وأمن الطيران والبيئة، مؤكدا أنها شهدت طفرة كبيرة وحققت العديد من الإنجازات في عهد المدير العام الحالي المهندس محمد إبراهيم أحمد شريف، الرئيس السابق للهيئة المصرية للطيران المدني.