تعرف على مواعيد حصول مصر على شرائح قرض صندوق النقد وسداده

كريستين لاجارد - مدير صندوق النقد الدولي
كريستين لاجارد - مدير صندوق النقد الدولي
بدأت بعثة صندوق النقد الدولي، اجتماعاتها في القاهرة، اليوم الخميس 26 أكتوبر 2017، لإجراء المراجعة الدورية الثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى؛ تمهيدا للحصول على الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولى، والتي تبلغ قيمتها 2 مليار دولار ، ومن المقرر استمرار الاجتماعات واللقاءات بالمسئولين المصريين لمدة أسبوعين.

"بوابة أخبار اليوم"، تنشر تفاصيل مواعيد حصول مصر على شرائح قرض صندوق النقد الدولي، ومواعيد سداد مصر للقرض ونسبة الفائدة.

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، على إقراض مصر نحو 12 مليار دولار على 3 سنوات، بواقع نحو 4 مليارات دولار سنويا.

و أوضح أن القرض سيتم إتاحته على 6 دفعات على مدار 3 سنوات، بعد إجراء 5 مراجعات وتقييم أداء للبرنامج الإصلاحي الاقتصادي.

وتسلم البنك المركزي المصري، في 11 نوفمبر الماضي، الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي، والتي بلغت قيمتها 2.75 مليار دولار.

وقام وفد من صندوق النقد الدولي في مارس 2017 ، بإجراء المراجعة الأولى لإجراءات تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، الذي بدأته الحكومة في نوفمبر 2016، بتحرير سعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية.

 وبناء على هذه المراجعة تم صرف الشريحة الثانية من القرض والبالغة قيمتها نحو 1.25 مليار دولار في يوليو الماضي.

وبدأت بعثة صندوق النقد الدولي، اجتماعاتها اليوم الخميس 26 أكتوبر 2017، فى القاهرة وذلك لإجراء المراجعة الدورية الثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادى المصري، تمهيدا للحصول على الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولى، والتى تقدر بنحو 2 مليار دولار حيث تستمر الاجتماعات واللقاءات بالمسئولين المصريين لمدة أسبوعين.

ومن المقرر طبقًا لإجراءات صندوق النقد الدولي، أن يتم صرف الشريحة الثالثة من القرض لمصر بقيمة 2 مليار دولار في ديسمبر 2017 بعد إجراء المراجعة الثانية بناء على ما تم حتى نهاية نوفمبر المقبل .

ومن المقرر إجراء المراجعة الدورية الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادى المصري، في 15 مارس 2018، بناء على تقييم أداء الاقتصاد في ديسمبر 2017، تمهيدًا لحصول مصر على الدفعة الرابعة من القرض وقيمتها 2 مليار دولار.

و يقوم صندوق النقد الدولي، في 11 نوفمبر 2018، بإجراء المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، للوقوف على نتائج تنفيذ البرنامج وصرف الشريحة الخامسة من القرض التي تبلغ قيمتها 2 مليار دولار.

وطبقًا للجدول الزمني لصندوق النقد الدولي، سيتم إجراء المراجعة الخامسة والأخيرة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، في 15 مارس 2019، وذلك قبل صرف الشريحة السادسة والأخيرة من القرض بقيمة 2 مليار دولار، ليصل إجمالي ما حصلت عليه مصر 12 مليار دولار.

وأكد عمرو الجارحي وزير المالية، أن سداد قرض صندوق النقد الدولي ، سيتم خلال 10 سنوات من تاريخ الاقتراض عبر 12 دفعة سداد متساوية.

 وأشار وزير المالية، إلى أن رسوم الإقراض والخدمة والالتزام السنوية على هذا القرض تتراوح بين 1.55% إلي 1.65%، وأن فترة سماح السداد تبلغ 4.5 سنة.