المخلافي: الخيار الأساسي لليمن هو السلام الشامل

وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي
وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي
أكد وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي على أن الحكومة اليمنية مازالت على رغبتها في إحلال السلام ، مشيرا إلى أن خيار اليمن الأساسي هو السلام الشامل للدفاع عن الدولة والاستقرار.

وقال المخلافي- في كلمة خلال مؤتمر صحفي عقد في الرياض الإثنين 23 أكتوبر- وأوردته قناة "سكاي نيوز" الإخبارية- إن الحكومة اليمنية اتفقت على البدء في قضايا بناء ثقة تشمل الإفراج عن المعتقلين ، وفك حصار المدن ، ووقف إطلاق النار، مؤكدا أنه للأسف لم يتحقق أي من تلك الأمور التي تم الاتفاق عليها حتى الآن.

وأضاف المخلافي أن اليمن كانت تمر بمرحلة انتقالية على أساس المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ، حيث خاضت اليمن حوارا وطنيا كانت دول الخليج راعية له ، مشيرا إلى أن هذا الحوار الوطني انتهى بمسودة دستور ولم يكن متبقيا سوى مناقشة الدستور وإقراره والاستفتاء عليه والذهاب للانتخابات ولكن جاء الانقلاب ليعرقل كل هذه العملية.

وأكد المخلافي على أن علي عبد الله صالح - الذي فقد السلطة بعد 33 عاما - عمل على عرقلة عملية انتقال السلطة، ولم يقتنع بأن تلك هي النهاية الطبيعية ، وصدرت قرارات من مجلس الأمن تصفه (كمعرقل) وفرضت عليه عقوبات، ولكنه ذهب للتحالف مع الحوثيين وخاض معهم الحروب وبدأ في اجتياح المدن اليمنية.

وقال المخلافي إن الخيار الأساسي لليمن كان السلام ، مؤكدا أننا على استعداد للتعاون مع العالم بأكمله من أجل ذلك، مشيرا إلى أن الحكومة مسئولة عن كل اليمنيين في أي مكان ، مضيفا "يؤسفنا أن هناك من ينظر بعين واحدة إلى بعض اليمنيين". 

وتابع "موظفو الدولة في مناطق الانقلابيين لا يتلقون أي رواتب"، مشيرا إلى أن الانقلابيين الذين يسيطرون علي موارد كثيرة في الدولة لا يقدمون شيئا للشعب اليمني.

وأعرب المخلافي عن أمله في أن يكون هناك وضوح في تحديد من يعرقل المساعدات الإنسانية ، واصفا الحوثيين بأنهم "ينتهجون نظاما طائفيا علي الطريقة الإيرانية". 

كما أكد أن الحكومة اليمنية تعمل على منع تجنيد الأطفال، كما وقعت اتفاقيات لحماية الأطفال ومنع الاعتداء علي المدارس، لافتا إلى أن الحوثيين يسيطرون على المدارس من أجل استخدامها كأماكن حربية، كما أنهم يستخدمون المدنيين كدروع بشرية، مضيفا أن الحكومة مع أي خطوات يمكنها أن تعزز الثقة من جديد، مؤكدا أنه على تلك الحرب أن تتوقف في الحال.