"خالد منصور"يفتح الدفاتر القديمة مع "أحمد زغلول الشيطي"

 الكاتب الروائي أحمد زغلول الشيطي
الكاتب الروائي أحمد زغلول الشيطي
يستضيف الإعلامي خالد منصور في حلقة الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 من برنامج الدفاتر القديمة في تمام الساعة الخامسة والنصف مساء بتوقيت القاهرة على شاشة قناة النيل الثقافية الكاتب الروائي أحمد زغلول الشيطي.

يذكر أن أحمد زغلول الشيطي، روائي مصري معاصر، لفت إليه الأنظار بشدة بعد صدور روايته الهامة "ورود سامة لصقر" الصادرة في القاهرة فبراير 1990 والتي استقبلتها الأوساط الأدبية في مصر وخارجها بحفاوة بالغة.  هو واحد من ابرز الذين بدأوا الكتابة في الثمانينات والذين تحمل كتابتهم، برغم انتمائها إلى تيار الحساسية الجديدة الرئيسي، مذاقها الفريد، ونكهتها المتميزة .

ولد في دمياط في 10 فبراير عام 1961 لأسرة يعمل معظم أفرادها في حرفة صناعة الأثاث التي تشتهر بها هذه المدينة. وتلقى تعليمة الابتدائي و الإعدادي و الثانوي بها ثم انتقل إلى القاهرة في أواخر السبعينات ليواصل دراسته بكلية الحقوق بجامعة القاهرة، و تخرج فيها في مايو عام 1983. 

بدأ أحمد زغلول الشيطي الكتابة منذ وقت مبكر ، و لم يتمكن من نشر أولى أقاصيصه إلا في عام 1985، أي بعد تخرجه من الجامعة وممارسته لمهنة المحاماة .تتابعت أقاصيصه بعد ذلك في كثير من الصحف و المجلات المصرية .

و قد كشف هذه الأقاصيص المتناثرة عن موهبة حقه ، و عن مذاق فني تتجلى ملامحه في أعماله خاصة "ورود سامه لصقر" . لإنها تنطوي على مايمكن تسميته بمذاق رواية الثمانينات، فهي رواية طالعة من قلب إحباطات الثمانينيات، ومن ركام سنوات السبعينيات المبهظة التي تقتل كل أمل في التمرد، وتغلق كل سبل الخلاص الممكن أمام بنيها. 

وللشيطي بخلاف الرواية ثلاث مجموعات قصصية "شتاء داخلي" 1991، "عرائس من ورق" 1994 ، و"ضوء شفاف ينتشر بخفة"  2009، بالإضافة إلى كتاب "مائة خطوة من الثورة: يوميات من ميدان التحرير" 2010.

زمن أبرز من تناول الشيطي بالنقد إدوار الخراط، صبري حافظ، سيد البحراوي، سيد حامد النساج، عبد الرحمن أبوعوف، رمضان بسطاويسي، سيد الوكيل، محمود عبد الوهاب، خليل الخليل، فريدة النقاش وآخرون.

كما قدمت عنه ورقة بحث اعتمدت الدراسة المقارنة بينه و بين الكاتب الأيرلندي جيمس جويس خلال المؤتمر الذي انعقد بجامعة القاهرة في نوفمبر 2008 وقد عنونت الدراسة : التوقيع وصحة التوقيع، قراءة لجيمس جويس وأحمد زغلول الشيطي.