تيلرسون يلتقي مع الملك سلمان خلال جولته بالخليج

التقى وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في الرياض الأحد 22 أكتوبر في أول محطات جولة مدتها ستة أيام يزور خلالها أيضا قطر وباكستان والهند وسويسرا.

ووصل تيلرسون إلى قاعدة الملك سلمان الجوية بعد ما يزيد قليلا على أسبوع على كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن استراتيجية لاحتواء إيران وإجبار حكومتها على سد ما سماه ثغرات في الاتفاق متعدد الأطراف الذي أبرم في عام 2015 بهدف منع إيران من تطوير أسلحة نووية.

وكان الاجتماع الرسمي الوحيد المقرر لتيلرسون أمس السبت 21 أكتوبر هو عشاء عمل مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير. ومن المقرر أن يهيمن تنامي النفوذ الإقليمي لإيران على أجندة محادثات تيلرسون في السعودية وقطر.

وساعدت الفصائل التي تدعمها إيران في توجيه دفة الحرب الأهلية في سوريا لصالح الحكومة. ولعبت تلك الفصائل أدوارا بارزة فيما يتعلق بمعركة العراق لاستعادة معقل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.

ومن المقرر أن يحضر تيلرسون الجلسة الافتتاحية لمجلس التنسيق السعودي العراقي وهو مجلس روجت له إدارة ترامب لتعزيز العلاقات بين السعودية، المنافس الرئيسي الإقليمي لإيران، والعراق الذي ترتبط حكومته التي يهيمن عليها الشيعة بعلاقات وثيقة مع طهران.

ومن المتوقع أيضا أن يناقش تيلرسون خلال زيارته إمكانية تجديد مسعى لإنهاء المقاطعة الدبلوماسية والاقتصادية لقطر من جانب السعودية وعدد من الدول العربية الحليفة للولايات المتحدة رغم اعترافه بأنه غير متفائل.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم