مدير آثار أسوان يطالب بشركة عالمية لتسويق تعامد الشمس على رمسيس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أكد مديرعام آثار أسوان د.أحمد صالح ،اننا لن نسوق لظاهرة تعامد الشمس بالاحتفالات المعهودة فقط واننا سنخاطب العالم عن ظاهرة منذ 25 عاما ، مؤكد اننا نحتاج ان نخرج من التسويق المحلي .
اكد صالح ، اننا سنخرج من التسويق المحلي بجو أوبرالي بعيدا عن التفكير المحلي.


أوضح صالح ، ان ظاهرة التعامد هي ملفتة للعالم ولازم نخاطب العالم ، ولابد أن نسوقها عن طريق شركة تسويق عالمية لترويج للعالم ككل .

وأضاف أنه من المعهود ان تتم احتفالات تعامد الشمس باسوان بصورة شعبية ويتم وضع الشاشات الخارجية في المعابد لعرض  تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني .

وأضاف صالح أن وزارة الثقافة ألغت مشاركتها في الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على تمثال الملك رمسيس الثاني بمدينة أبوسمبل السياحية جنوب أسوان يومي "السبت والأحد" . 


وأضاف صالح أنه سيتم أيضا افتتاح معرض سويسري، إيطالي بقصر ثقافة أبوسمبل للتصوير الفوتوغرافي في إطار مشاركة دولتي إيطاليا وسويسرا في هذا الحدث العالمي.


يذكر أن مدينة أبوسمبل، بها معبدان تم نحتهما في الصخر ويطلان على نهر النيل الخالد، وقد شيدهما الملك رمسيس الثاني، وهما المعبدالكبير، الذي تزين واجهته أربعة تماثيل ضخمة، للملك رمسيس الثاني، وقد كرس هذا المعبد لعبادة رع حور أختي، إله الشمس، أما المعبدالصغير، فتزين واجهته ستة تماثيل ضخمة، وأقامه رمسيس الثاني تكريما لزوجته المحببة إلى قلبه الملكة نفرتارى، وقد كرس المعبد لعبادة الإله حتحور.