ميركل: لا دلالات على خروج بريطانيا من مفاوضات البريكست دون اتفاق

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إنه لا توجد أي مؤشرات على أن بريطانيا ستغادر الاتحاد الأوروبي دون التوصل لاتفاق، ووصفت الدعوات التي تطالب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بالانسحاب من المحادثات ب"العبثية".

واعترفت المستشارة الألمانية -في تصريحات نقلتها صحيفة "التليجراف" البريطانية اليوم الجمعة 20 أكتوبر- بأنه يجب على طرفي المفاوضات السعي لكسر جمود محادثات البريكست، وأشارت للمرة الأولى إلى أن الكرة في ملعب الاتحاد الأوروبي مثلما هي في ملعب بريطانيا.

وأعربت عن رفضها لاقتراحات المشككين في أوروبا، التي تطالب بريطانيا بالانسحاب من المباحثات وتعلن مغادرتها الاتحاد الأوروبي، واصفة مثل هذا الاقتراح بالأمر العبثي، وفي الوقت ذاته حذرت من أن التقدم الذي تم تحقيقه حتى الآن بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بريكست لا يزال غير كافيا.

ولفتت إلى أنها في حوار مستمر مع رئيسة الوزراء البريطانية، وقالت "جميعنا يعرف تاريخ انتهاء المفاوضات، لكننا نريد بعض الترتيبات الواضحة لا مجرد حلول غير متوقعة، ونعمل جاهدين لتحقيق ذلك".
وجاءت تصريحات ميركل، عقب مأدبة عشاء أقيمت لقادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل أمس الخميس، حثت خلالها تيريزا ماي الاتحاد الأوروبي على منح بريطانيا اتفاق يمكنها أن تدافع عنه أمام الشعب البريطاني.

وأضافت المستشارة الألمانية "أن ما سمعته اليوم هو تأكيد لحقيقة مفادها أنه على عكس ما تسمعونه في الصحافة البريطانية، فإن عملية المفاوضات تمضي قدما خطوة بخطوة".. مشيرة إلى أن البعض تكون في اعتقاده بأنه خلال عدة أسابيع قليلة من المحادثات، سيتم إعلان النتيجة النهائية، واعتبرت ذلك الأمر بالعبثي.

من جانبه، رأى رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات، أن أداء تريزا ماي يعد الأفضل لها حتى الآن، وقال عقب عشاء في بروكسل، إن هناك ضرورة واضحة وملحة أمام الاتحاد الأوروبي لكسر جمود البريكست والانتقال إلى المحادثات في الشأن التجاري.