بدء مشروع المليون رأس ماشية بـ 200 ألف للحفاظ على الثروة الحيوانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Audi Egypt

تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي،أستعداداتها للبدء في تنفيذ خطتها للنهوض بالثروة الحيوانية من خلال تنفيذ مشروع المليون رأس ماشية والذي أطلقة الرئيس السيسي ضمن المشروعات الكبري لسد الفجوة الغذائية والحافظ على الثروة الحيوانية والحد من ارتفاع الاسعار والوصول للمرحلة الاكتفاء الذاتي.
 
وكشف أخر تقرير صادر عن قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة وأستصلاح الاراضي أن درجات الاكتفاء الذاتى من اللحوم البيضاء بلغت حوالي90%، ومن الحوم الحمراء بلغت 60% ومن بيض المائدة بلغت 100% ومن الألبان وصلت نسبة الاكتفاء الذاتي إلى 80 %، بينما بلغ تعداد قطعان الثروة الحيوانية بمصر 18 مليونا و250 رأسا منها 3.8 مليون رأس من الجاموس، و4.7 مليون رأس من الأبقار، و5.4 مليون رأس من الأغنام و4.2 مليون رأس من الماعز.

نقطة الانطلاق

ينطلق مشروع المليون رأس ماشية من منطقة غرب النوبارية بمحافظة البحيرة وعلى مساحة 350 فدان تتبع مركز البحوث الزراعية بطريق مصر إسكندرية.

200 ألف رأس ماشية

يبدأ مشروع المليون رأس ماشية بتربية 200 ألف رأس من الأبقار، منها 180 ألف رأس عجول تسمين، و20 ألف رأس أبقار حلابة.

محطات التربية

تم تخصيص محطتين للإنتاج الحيوانى فى منطقة "اليشع" بالنوبارية للمشروع إلى جانب محطة أخرى تابعة لصندوق التأمين على الماشية بهيئة الخدمات البيطرية وضم مصنع أعلاف ومجزر تابعين للصندوق إلى المشروع لبدء الإنتاج.

وكان البنك الزراعي قد أطلق مبادرة لتمويل المليون رأس ماشية التي سيتم استيرادها من الخارج في إطار توجيهات البنك المركزي المصري بالتنسيق مع وزارة الزراعة والبنك الزراعي لتنمية الثروة الحيوانية لتوفير فرص العمل ،وتأتي المبادرة لتمويل المشروعات الصغيرة من خلال منح قروض ميسرة للمربين بغرض التسمين والتربية وماشية اللبن وتفعيل الأنشطة المرتبطة بها، مشيرا إلى أن المبادرة تتضمن شراء وتغذية عجول التسمين من الأبقار والجاموس البلدي والمستورد.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم