رئيس قطاع التعليم: التقويم الشامل هدفه مصلحة الطالب

رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام
رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام
قال د.رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن تغيير القرار الوزاري المتعلق بالتقويم الشامل، هدفه مصلحة الطالب وتعلم التلاميذ، مؤكدا أن الوزارة تعمل على رؤية مصر 2020 – 2030، وهو أن يكون الطالب متمكن مبدع قابل التعددية وقادر على التعامل تنافسيا محليا ودوليا.
وأضاف رضا حجازي - خلال مؤتمر صحفي - أن متعة التعلم لابد وأن تتحقق كما أن الجميع شركاء في التعليم، موضحا أنه ليس الهدف هو الحصول على الدرجات ولكن تحقيق أهداف التعلم، ولكن هناك صراع كبير لحصول الطلاب على درجات.
وأضاف رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن بداية تطبيق الميد تيرم كانت منذ 2011، وكان مخصص له 60 درجة و40 لامتحان نصف العام أو آخر العام، مؤكدا أنه لا يوجد ما يسمى ميد تيرم منتهى على الإطلاق ولكن تلبية لرغبة أولياء الأمور تم اعتبار بعض الأجزاء للاطلاع العام الماضي، مشيرا إلى أنه لا يوجد ما يسمى حذف في المناهج لأنها تبنى على  مصفوفة مدى وتتابع.
وأضاف، أنه تلبية لرغبات أولياء الأمور تم تعديل المناهج على هذا الأساس وعلى سبيل المثال هناك تخفيف في مادة العلوم وصل إلى 30% ، مشيرا إلى أن الميد تيرم أصبح الآن عليه 20 درجة إذا كانت الدرجة الكبرى من 100.
وأوضح، أنه في الصفوف الثلاثة الأولى كانت في الماضي الأنشطة التعاونية مخصص لها 30 درجة وتقويمات شفهية 10 درجات واختبار نهاية الفصل 30 درجة وحضور وسلوك 20 درجة ومن ثم أصبح في القرار الجديد الميد تيرم له 50 درجة نهاية فصل و50 آخر التيرم.
وأشار رئيس قطاع التعليم العام، إلى أنه سيتم تطبيق نظام التقديرات جيد وممتاز ومقبول ونلغى ما يسمى بالطالب الراسب ولكن يطلق عليه انه يحتاج إلى تعلم في النظام الجديد للتقويم.