كاتب أمريكي: ترامب يستمد سياسته الخارجية تجاه إيران من «الكاريكاتير»

دونالد ترامب
دونالد ترامب
شن الكاتب الأمريكي من أصل إيراني، هومان مجد، هجوما شديدا على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسبب إعلانه عدم التصديق على الاتفاق النووي مع إيران.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قد توصلت إلى صيغة تفاهم مشتركة مع إيران في شهر إبريل 2015 عرفت باسم الاتفاق النووي الإيراني، إلا أن ترامب خرج في خطاب تلفزيوني منذ أيام أعلن فيه أنه لن يصدق على الاتفاق النووي الإيراني وأن بعض بنود الاتفاق بحاجة إلى تعديل.

 

 وقال "مجد"  في مقاله الذي كتبه في صحيفة «واشنطن بوست الأمريكية» إن ترامب يحاول أن يُفشل الاتفاق النووي الإيراني، مضيفًا أن الرئيس الأمريكي يستمد سياسته الخارجية من رسوم الكاريكاتير التي تنشرها الصحف والتي تصور الشعب الإيراني على أنه مجموعة من الرجال ذوي اللحى الذين يهتفون «الموت لأمريكا».

وتابع أن إيران اختلفت بشكل كبير عما كانت عليه عقب الثورة الإسلامية في عام 1979 فلم تعد البلد الذي يحرق العلم الأمريكي في الشوارع، أو يحتجز الرهائن الأمريكيين في سفارتهم كما حدث في فترة الثورة الإيرانية.

ولفت إلى أن أغلب الأشخاص الذين قاموا بالثورة الإيرانية هم الآن إما في السجون أو متعبون من السياسة وقرروا اعتزالها، مشيرًا إلى أن الشعب الإيراني الآن عبارة عن مجموعة من الأشخاص صغار السن الذين لا يحملون أي ذكرى عن الثورة الإسلامية.

وأوضح أن الشعب الإيراني الآن هو من يرقص في الشوارع احتفالا بإتمام الاتفاق النووي في 2015، أو لنجاح حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية خلال عام 2017، متابعًا أن أكثر ما يغضب الإيرانيين حاليًا هو منع بعض المتشددين- الذين خسروا صناديق الاقتراع- للإصلاحات التي تريد أن تقوم بها حكومتهم.  

22iran-super_Jumbo 

وأشار إلى الرئيس الأمريكي دائما ما يضع إيران إلى جانب عدد من المنظمات الإرهابية كالقاعدة وطالبان وهو أمر غير صحيح، متابعًا أن الحرس الثوري الإيراني لم يصرح في العلن بأنه يقدم الدعم لحماس وحزب الله إلا أنه قد يفعل ذلك لأن طهران ترى أنهم يحاربون أعدائهم الإقليميين.