الصحة: اكتشاف 465 طفل مصاب بمرض الفينيل كيتونيوريا

احمد جلال
 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن تقديم الخدمة الصحية لــ60 ألف و337 حالة من المنتفعين بمعاش الضمان الاجتماعي وبرنامج تكافل وكرامة من خلال 1037 وحدة رعاية صحية أساسية خلال الثلاثة أعوام الأخيرة.
 
واوضحت رئيس قطاع الرعاية الأساسية د.منى الناقة، أنه تم إحالة 8 ألاف و616 حالة منهم إلى 108 مستشفى موزعة على 24 محافظة من محافظات الجمهورية بتكلفة حوالي 18 مليون و781 ألف جنيه.
 
وأضافت "الناقة" أنه تم تطبيق البرنامج القومي لمسح حديثي الولادة على 3مليون و611 ألف طفل حديث الولادة بوحدات ومراكز الرعاية الصحية الأساسية للكشف المبكر عن قصور هرمون الغدة الدرقية الخلقي ومرض الفينيل كيتونيوريا، حيث تم اكتشاف إصابة 2727 حالة بمرض نقص هرمون الغدة الدرقية الخلقي وتحويلهم للتأمين الصحي لتلقي العلاج والمتابعة .
 
وفِي ذات السياق تم اكتشاف 465 طفل مصاب بمرض الفينيل كيتونيوريا وتم صرف الألبان العلاجية الخاصة لهم ومتابعة حالتهم الصحية لحمايتهم من خطر الإصابة بالتأخر العقلي، مشيرة إلى أنه تم توفير الألبان العلاجية الخاصة بالأطفال المصابين بأمراض التمثيل الغذائي وتوزيعها عليهم بالمجان بإجمالي تكلفة 146 مليون و595 ألف جنيه.

جدير بالذكر أن الفينيل كيتونيوريا هو مرض وراثي يؤثر على عملية التمثيل الغذائي، ويمنع المصابون به من تناول المواد البروتينية، وقد يؤدي إلى إعاقة عقلية.