عاجل

عاجل.. بدء التصويت بانتخابات اليونسكو

مشيرة خطاب
مشيرة خطاب
انطلقت اليوم الأربعاء 11 أكتوبر الجولة الثالثة من انتخابات منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلوم و الثقافة "اليونسكو" على منصب المدير العام ، وذلك بمشاركة مرشحي خمسة دول فقط بينهم مصر بعد انسحاب كل من جواتيمالا و العراق و اذربيجان و فيتنام.

و لم يتمكن أي مرشح من حسم الانتخابات لصالحه في الجولتين الأولى و الثانية إذ أن الفوز يتطلب الحصول على 30 صوتًا على الأقل للدول الأعضاء بالمجلس التنفيذي البالغ عددها 58 دولة.

وقد يستمر التصويت حتى جولة خامسة وحاسمة بدون شرط الأغلبية المطلقة و يشارك فيها الأول و الثاني فقط في الجولة الرابعة، وإذا تساوت الأصوات التي يحصل عليها المرشحان النهائيان فستقام قرعة.

و كان الوفد المصري برئاسة وزير الخارجية سامح شكري أجرى مشاورات مع وزراء خارجية عدد كبير من الدول أعضاء المجلس التنفيذي لليونسكو، لتأمين الدعم المطلوب لمشيرة خطاب لاسيما مع المجموعة الافريقية .

فيما أكد اليوم لوكالة أنباء الشرق الأوسط السفير محمد العرابي مدير الحملة الانتخابية للسفيرة مشيرة خطاب ان المرشحة المصرية عازمة على مواصلة السباق و أن الجولة الثالثة ستكون حاسمة فيما يتعلق بقرارات الانسحاب لبعض المرشحين.