مجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات المصري يبحث استراتيجية 2018- 2202

عقد مجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات المصري، الثلاثاء 10 أكتوبر، اجتماعًا برئاسة د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر  الشريف؛ لبحث إستراتيجية عمل البيت خلال الفترة من 2018 إلى 2022.

واستعرض المجلس في اجتماعه تقريرًا عن أنشطة بيت الزكاة في الفترة السابقة، واللائحة المالية للمساعدات بعد تحديثها، كما تم استعراض أهم الإنجازات التي قام بها البيت من إنشاء مركز لعلاج الفيروسات الكبدية بمستشفى الأزهر التخصصي، وعلاج 26 ألف مريض بفيروس (سي)، وإجراء أكثر من 500 عملية جراحية  شهريًّا، ومسح شهري لـ 20 ألف حالة من العاملين بالشركات والمؤسسات من غير الخاضعين للتأمين الصحي، واستقبال كل من على قوائم الانتظار بمستشفى أبوالريش للأطفال.

وتم عرض إنجازات بيت الزكاة في المجال الاجتماعي حيث قدم إعانات شهرية لأكثر من 77 ألف حالة وقام بتوزيع مليون ونصف كرتونة رمضانية سنويًّا، وتوزيع أغذية وملابس للأطفال، كما قام بحملة تيسير الزواج كمشروع وقائي للقضاء على ظاهرة الغارمين، والمشاركة في الإفراج عن الغارمين.

وفي مجال المشروعات، أنشأ بيت الزكاة مبنى للأطفال بلا مأوى لتدريبهم على المهن الحرفية، وجار إنشاء معهد تمريض بالتعاون مع جامعة الأزهر بخبرات يابانية ببورسعيد ومركز للعيون بسوهاج، وتوصيل وصلات منزلية لمياه الشرب والصرف الصحي للقرى الأكثر فقرًا.

وقال الدكتور صفوت النحاس الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات المصري: إن بيت الزكاة يحظى بثقة المصري في استقبال أموال الزكاة؛ لأن شيخ الأزهر فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، يرأس مجلس الأمناء الذي يضم قانات عديدة في الاقتصاد والتشريع والشريعة، مؤكدا أن كل الأموال تصرف في المصارف الشرعية الثمانية المحددة بنص الآية القرآنية رقم 60 من سورة التوبة.

وكان الدكتور  أحمد الطيب، شيخ الأزهر رئيس مجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات المصري، قد قرر ضمَّ المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء السابق، لعضوية مجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات المصري.

ويضم مجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات كلا من: الدكتور محمد فلاح العتيبي، والدكتور أشرف السيد العربي، والدكتور شوقي ابراهيم عبدالكريم علام، والدكتورة شيرين الشواربي والمهندس عاطف أحمد حلمي والدكتور فاروق العقدة والسفيرة فايزة أبو النجا والدكتور محمد مختار جمعة والدكتور مصطفى السيد والأستاذ ممتاز السعيد والمستشار محمد محمود عبدالسلام والمهندس محمد السويدي والدكتور محمد حاجى خوري، والدكتور رأفت رضوان، والدكتور هاني محمود، والدكتور صفوت النحاس أمين عام بيت الزكاة والصدقات المصري.