25 ديسمبر.. النطق بالحكم على المتهمين في مقتل الصحفية ميادة أشرف

 المستشار محمد شيرين فهمي
المستشار محمد شيرين فهمي
قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة، تأجيل محاكمة 48 متهمًا من عناصر لجان العمليات النوعية بجماعة الإخوان الإرهابية في اتهامهم بارتكاب أحداث العنف التي وقعت بمنطقة "عين شمس"، وحجز الدعوى للنطق بالحكم لجلسة 25 ديسمبر مع استمرار حبس المتهمين.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين رأفت زكي ومختار العشماوي وسكرتارية حمدي الشناوي وأسامة شاكر.

تمسك الدفاع الحاضر عن موكله المتهم 27 والتمس براءته وتمسك بما سبق وأن أبداه زميله المحامى السابق، ودفع بتزوير محضر الضبط الخاص بالمتهم السابع والعشرين واستدل في سبيل ذلك بما استغلت به النيابة العامة في قائمة الثبوت بأقوال كل من: المتهم عمر محمد إسماعيل ومروان هشام وهاني أحمد حسن وكذا محمد على حافظ.

ودفع الدفاع ببطلان إجراءات عرض المتهم على النيابة العامة وبطلان التحقيقات لكون المتهم في حوزة جهاز الأمن الوطني أكثر من المدة القانونية للعرض على المتهم.

 وطعن الدفاع بالتزوير على هذا الطلب قرار محمد عادل بالمحضر المؤْرخ بتاريخ 12 /4/2014 السابعة مساءًا وأكد الدفاع على أن براءة المتهم الإجرائية.

وتمسك الدفاع بما هو وارد في الصفحات من 2063 إلى 2067 وهى أقوال الرائد وائل متولي بشأن التحقيقات التي أجريت معه بشأن البندقية الآلي التي قدمت له وحرر بشأنها محضره المؤرخ 7/4/2014 ، مؤكدا أن هذا السلاح قد قدم له من الملازم أحمد الفقي صباح 4/4/2014 .

أكد الدفاع بكذب شهود الإثبات والتناقض بشأن الوقائع والحقائق حول وصول القوات الشرطية مستدلا في ذلك بأقوال كل من: الشاهد إسلام مدحت والشاهدة أم سيف وكذا أقوال الصحفية أحلام حسنين الواردة في صفحة 2048 .

ونبه المستشار محمد شيرين فهمي رئيس الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات جنوب القاهرة قوات الأمن المعنية بتأمين قاعة المحكمة، وعدم السماح لأي محامي من المحامين من مغادرة جلسة محاكمة 
جاء ذلك عندما لاحظت المحكمة قيام أحد المحامين بمغادرة القاعة أثناء انعقاد الجلسة.

أكدت التحقيقات عن تدبير لجان العمليات النوعية لجماعة الإخوان الإرهابية، تجمهرا بمنطقة عين شمس بتاريخ 28 مارس 2014 تنفيذا لتلك الأغراض الإرهابية الإخوانية، فقاموا بإطلاق الأعيرة النارية صوب المواطنين الرافضين لتجمهرهم، والإعلاميين، وقوات الشرطة، وأطلق أحد المتهمين عيارا ناريا صوب الصحفية ميادة أشرف أثناء قيامها بتصوير أفعالهم الإجرامية، فأصابتها في رأسها، مرديا إياها صريعة، كما أطلق متهم آخر عيارا ناريا صوب المواطنين الرافضين لتجمهرهم أصاب الطفل شريف عبد الرءوف في رأسه ما أودى بحياته.