تأجيل محاكمة المتهمين بـ«نقل الأعضاء البشرية» لـ11 ديسمبر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمحكمة التجمع الخامس، تأجيل محاكمة 41 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميا بـ«نقل الأعضاء البشرية» لجلسة 11 ديسمبر، مع استمرار حبس المتهمين.

كما أمرت المحكمة باستدعاء الشهود وعلاج ناصر واستخراج شهادة التحركات للمتهمين 4 ، 7 ، 12 ، 13 ، 16 ، 30 و31 وإعلان شهود الإثبات واتخاذ علاج إجراءات المتهمين بمحبسهم مع استمرار حبس المتهمين، و حجز التظلمات من التحفظ لجلسة 12 نوفمبر.

وتضم القضية أطباء جامعيين ومرضيين بالمستشفيات الحكومية، لاتهامهم بارتكاب جرائم نقل وزراعة الأعضاء البشرية، والاتجار في البشر، والتربح من أعمال الوظيفة العامة، حيث بلغت جملة ما تحصل عليه المتهمين نظير تلك الجرائم 20 مليون جنيه.

حضر المتهمين جميعا تحت حراسة أمنية مشددة ودخلوا حجز المحكمة تمهيدا لمثولهم في قفص الاتهام، كما حضر فريق الدفاع عن المتهمين، ويضم كل من جميل سعيد ومجدي حافظ واشرف رمضان.

قبل بدء الجلسة، اكتظت قاعة المحكمة بأهالي المتهمين ومنع من دخول مصوري الصحف والقنوات الفضائية، فيما حضر المتهمين جميعا تحت حراسة أمنية مشددة ودخلوا حجز المحكمة تمهيدا لمثولهم في قفص الاتهام، كما حضر فريق الدفاع عن المتهمين يضم كل من جميل سعيد ومجدي حافظ واشرف رمضان المحاميين.

اعتلت هيئة المحكمة منصة القضاء ونود على المتهمين لإثبات حضورهم من محضر الجلسة ووقف هيئة الدفاع بأكمله أمام هيئة المحكمة لإثبات طلباتهم وقدم جميل سعيد المحامى والحاضر عن المتهمين الأول والتاسع و16 و17 والتمس تكليف النيابة العامة لأن يبادر إلى ترجمة الأوراق المدونة باللغة الانجليزية إلى محكمة شمال القاهرة الابتدائية ودفع بعد الدستورية لمادة النص العقابي وذلك لمخالفته والتمس التصريح بنسخ السىديهات التي أفرغتها النيابة العامة.

وطلب المحامي إخلاء سبيل المتهمين وقال أن هذه القضية ليست قضية جنائية بل أنها قضية حياة فواحد يموت والثاني يعطى كلى لكي يحيى أخر، وانضم إليه عدد من المحامين وطلب محامى أخر بندب طبيب متخصص في نقل الأعضاء وطلب اشرف رمضان المحامى استخراج شهادة تحركات خلال الفترة من أول يناير 2016، حتى تاريخ إلقاء القبض على المتهمين واستدعاء جميع شهود الإثبات .

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حمدي الشنوفى رئيس المحكمة وعضوية كل من المستشارين مدبولى حلمي كساب ومحمد رأفت الطيب حضور د . محمد حسام الدين رئيس نيابة الأموال العامة العليا بأمانة سر جورج ماهر ووائل عبد المقصود.