لهذه الأسباب تم اختيار طارق عامر كأفضل محافظ بنك مركزي عربي

طارق عامر - محافظ البنك المركزي
طارق عامر - محافظ البنك المركزي
أكد محمد عبد العال الخبير المصرفي، أن اختيار طارق عامر كأفضل محافظ بنك مركزي عربي لعام 2017 من قبل اتحاد المصارف العربية، يعد حدثًا مهمًا جدًا، ولكن الأهم هى الأسباب والحيثيات التى وثقت  هذا الاختيار .

وأوضح محمد عبد العال في تصريحات صحفية، أن طارق عامر تحمل في العامين الأخيرين مسئولية  اتخاذ قرارات صعبة وجريئة ، تحمل فى طياتها آثاراً وتداعيات مؤثرة على تيسير البرنامج الاقتصادي من ناحية  ، وما يمكن مواجهته من  تحديات من  جراء أثار  بعض تلك القرارات على الأوضاع الاجتماعية ومعيشة المواطنين من ناحية أخرى . 

وأضاف الخبير المصرفي، أن قرار تعويم وتحرير الجنيه المصري في 3 نوفمبر 2016، كان بمثابة الزلزال الذى هز قواعد السوق السوداء والمضاربين  بالعملة، وأدى لاختفاء ظاهرة الدولرة، وأعاد للجهاز المصرفي  هيبته وكرامته   في سوق النقد، وأصبح لأول مرة يتم تقيم أنشطة الاقتصاد المصري بسعر  صرف موحد وواقعي .

وأشار إلي أن هذا القرار ساهم في زيادة حصيلة التنازلات ونموها تدريجيًا، حيث ارتفعت منذ التعويم لتصل فى نهاية شهر سبتمبر إلى أكثر من 55 مليار دولار .

وأكد محمد عبد العال، أن الجهاز المصرفي استطاع توفير 56 مليار دولار لتلبية احتياجات تمويل عمليات التجارة الخارجية وسداد الاعتمادات المستندية اللازمة لاستيراد  السلع  الإستراتيجية لمصر، مضيفًا أنه تم سداد 16.8 مليار دولار مديونيات خارجية مختلفة فى تواريخ استحقاقها دون أى تأخير .

وأضاف أن طارق عامر ، والسياسة النقدية التي تم تنفيذها خلال المرحلة الماضية أدت لأن يتجاوز رصيد الاحتياطي النقدي الأجنبي بالبنك المركزي الـ 36.5 مليار دولار مع نهاية شهر سبتمبر 2017، موضحًا أن قرار تعويم الجنيه المصرى واستقرار سعر الصرف  من أهم عوامل نجاح مصر فى الحصول على قرض 12مليار دولار من صندوق النقد الدولى .   

وأشار محمد عبد العال، إلي تبنى البنك المركزي  في عهد طارق عامر؛ العديد من المبادرات المهمة ذات الأثر الإيجابي بعيد المدى مثل مبادرة التمويل العقاري، ومبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ومبادرة دعم نشاط السياحة ، إلى جانب تفعيل السياسة النقدية لاستهداف التضخم سواء برفع سعر الفائدة أو رفع نسب الاحتياطي الإلزامي .  

وأوضح الخبير المصرفي، أن كل القرارات والسياسات التي انتهجها البنك المركزي خلال المرحلة الماضية، تستهدف فى النهاية دعم عملية الإصلاح الاقتصادي والنقدي  والسيطرة على  تضخم الأسعار  وتحسن مؤشرات الاقتصاد القومى، ولهذه الإنجازات وغيرها، تم اختيار محافظ البنك المركزي المصري أفضل محافظ عربي لهذا العام .