وزير البترول في موسكو: تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز نهاية ٢٠١٨

 وزير البترول فى لقطة تذكارية مع الوزراء المشاركين فى  منتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعى بموسكو
وزير البترول فى لقطة تذكارية مع الوزراء المشاركين فى منتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعى بموسكو
أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن مصر تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي والتوقف عن الاستيراد بحلول نهاية العام القادم.


جاء ذلك خلال كلمته أمام الاجتماع الوزاري التاسع عشر لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي بالعاصمة الروسية موسكو.


وأشار الوزير إلى أن مصر تعمل على التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كمصدر نظيف للطاقة بهدف تحقيق التنمية المستدامة، مؤكدا أن أهمية تعزيز الاستثمارات في مجال الغاز الطبيعي وهو ما تنفذه مصر حالياً برؤية عملية واضحة أسهمت في حدوث تطور ملموس في صناعة الغاز المصرية سواء على مستوى زيادة الإنتاج وتنفيذ مشروعات كبرى لتنمية اكتشافات الغاز المصرية في البحر المتوسط أو تطوير واستغلال البنية التحتية لصناعة الغاز الطبيعي بما يدعم توجه مصر للتحول الى مركز محوري لتجارة وتداول الغاز الطبيعي.


والتقى المهندس طارق الملا على هامش المنتدى مع وزير الطاقة البوليفى لويس البرتو سانشيز والذي جدد دعوة بلاده للرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور القمة الرابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز والتي تستضيفها بوليفيا في نوفمبر المقبل بحضور رؤساء الجمهوريات ورؤساء حكومات الدول الأعضاء بالمنتدى.


وخلال لقائه مع رئيسي شركتي روزنفت ولوك أويل الروسيتين بحث الوزير زيادة نشاط الشركتين فى مصر خاصة أن روزنفت ستضخ استثمارات فى حقل ظهر للغاز الطبيعى كشريك لشركة إينى الإيطالية، وناقش الجانبان  الفرص الاستثمارية المتاحة فى مصر فى مجال البحث عن البترول والغاز.


حيث تتطلع مصر لجذب المزيد من الاستثمارات في هذا المجال خلال الفترة المقبلة لتنمية الإنتاج والاحتياطي من خلال طرح المزايدات العالمية وإبرام اتفاقيات البحث عن البترول والغاز مع الشركات العالمية في عدة مناطق.