"الجارديان": تيريزا ماي تتعهد بالبقاء في منصبها وتؤكد وحدة مجلسها


أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أن مجلس وزراء بريطانيا متحد، مؤكدة أنها ستكون زعيمة "على المدى الطويل" رغم خطوات وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون المستمرة لتقويض سلطتها. 
ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية، عن ماي قولها اليوم الأحد 1 أكتوبر، "إن وزير الخارجية البريطاني يؤيد تماما خطتها بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "المعروف باسم بريكست"، ولكنها تتعرض لضغوط لإقالة جونسون من منصبه حيث أنه يشكل تحديا فيما يتعلق بزعامتها". 
وأضافت "ما لدي هو مجلس وزراء متحد في سبيل مهمة هذه الحكومة.. وهذا ما سترونه خلال هذا الأسبوع.. والمجلس يؤيد النهج الذي نتبعه في فلورنسا، كما أن بوريس جونسون يؤيد تماما خطاب فلورنسا، وأن الجميع سمع تصريحات جونسون المؤيدة لهذا الخطاب". 
وأشارت الصحيفة إلى أن جونسون قوض سلطة ماي لأول مرة عندما نشر خطته الخاصة بشأن بريكست منذ أسبوعين قبل يتخذ قرارا بتأييد خطاب ماي الذي انعقد في مدينة فلورنسا الإيطالية.. ورغم ذلك، جدد جونسون تمرده على ماي قبل المؤتمر السنوي لحزب المحافطين بتحديده أربعة "خطوط حمراء" فيما يخص مفاوضات الاتحاد الأوروبي. 
ورفضت ماي توضيح تفاصيل عن اعتزامها إقالة بوريس جونسون، قائلة "إنها غير واثقة بدرجة كافية في إقالة وزير الخارجية البريطاني دون أن يشكل تحديا واضحا لزعامتها".